الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أخبار شيخ الأزهر اليوم.. الطيب: زيادة المنح الدراسية لأبناء الأردن.. وبرنامج الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة يوجهان الشكر للإمام الأكبر

شيخ الأزهر والسفيرة
شيخ الأزهر والسفيرة هايدي سري

شيخ الأزهر: 

  • الأرض تسع الجميع إذا سادت فيها القيم الدينية والإنسانية السليمة
  • توجيه الدعوة إلى تطوير مدروس للتعليم في الوطن العربي
  • زيادة المنح الدراسية لأبناء الأردن الدارسين في الأزهر
     

 

شهدت مشيخة الأزهر، عدة لقاءات لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، قرر خلالها، زيادة المنح الدراسية لأبناء الأردن الدارسين في الأزهر، وتلقى برقية شكر من برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الأغذية والزراعة.

 

في البداية، استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الاثنين، بمقر مشيخة الأزهر، السفيرة هايدي سري، قنصل مصر العام الجديد بمرسيليا وجنوب فرنسا.

 

وقال فضيلة الإمام إن الأزهر يبذل جهودًا دولية مكثفة لبيان صحيح الإسلام وتصحيح المفاهيم المغلوطة ونشر مبادئ السلام والتسامح والعيش المشترك، إيمانًا من الأزهر بأن الله خلق الناس مختلفين ليتعارفوا ويتكاملوا وأن الأرض تسع الجميع إذا سادت فيها القيم الدينية والإنسانية السليمة التي تنظر إلى البشر على إنهم إخوة لا أعداء، مؤكدًا أن الأزهر يستقبل الطلاب الوافدين ويدرب الأئمة على مناهجه المعتدلة ليكونوا سفراء سلام حول العالم.

 

من جانبها، أكدت السفيرة هايدي سري أن هذا اللقاء يمثل لها أهمية خاصة قبل بداية رحلة عملها في فرنسا، لما يحظى به فضيلة الإمام الأكبر من تقدير عالمي، وهو رمز ديني له قدره ووزنه الكبير في كل مكان، وقد مثل توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية خطوة مهمة في تاريخ العلاقات بين الشرق والغرب، مشيرة إلى حرصها على بحث فرص عقد شراكات وتعاون بين جامعة الأزهر وجامعات فرنسية، انطلاقًا من أهمية التعاون العلمي والثقافي بين الدول وما تحظى به الجامعة الأزهرية من مكانة عالمية عريقة ومتميزة.

 

دعا فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إلى العمل بجدية على تطوير التعليم في الوطن العربي، لمواكبة التحديات والتطورات المتلاحقة، وأن يكون ذلك وفق خطط محسوبة ومدروسة تراعي الإمكانات المادية والبشرية وطبيعة المجتمعات العربية، حتى يصبح التطوير مرغوبًا فيه وفعالًا ولا يؤدي إلى مشكلات تحتاج إلى سنوات لحلها.

 

وأكد شيخ الأزهر خلال استقباله السفير أمجد العضايلة، سفير الأردن بالقاهرة، اليوم الاثنين بمشيخة الأزهر، أن الأزهر يرحب بطلب السفارة لزيادة عدد المنح الدراسية وتوزيع المنح حسب التخصصات التي يحتاجها الأردن من الأزهر، وأن الأزهر حريص على تطوير العلاقات العلمية والدينية والثقافية مع مختلف الدول العربية والإسلامية لإمدادها بالمنهج الأزهري الوسطي المعتدل.

 

من جانبه، أعرب سفير الأردن عن تقديره لاستجابة فضيلة الإمام في أمر المنح الدراسية المخصصة لطلاب المملكة الأردنية الهاشمية، وأن السفارة تحرص على تعزيز التعاون العلمي والثقافي مع مؤسسة الأزهر التي تمثل مدرسة الإسلام والتنوير والاعتدال في العالم، وأن كفاءة خريجي الأزهر تجعل هذه المؤسسة قبلة لكل طلاب العلوم الدينية والتطبيقية.

 

وأرسل  إنجر أندرسن، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة، والسيد شودونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، برقية شكر إلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، عبرا فيها عن كامل الامتنان لمساهمة فضيلته في نجاح إطلاق عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظم البيئية في يوم البيئة العالمي، ٢٠٢١.

 

وأوضحت البرقية أن هناك عشر سنوات فقط لتجنب تغير المناخ الكارثي وفقدان التنوع البيولوجي من خلال ضمان الإيكولوجيا الصحية وأنظمة الأغذية الزراعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وأثنت البرقية على متابعة فضيلة الإمام الأكبر الحثيثة للأحداث البارزة ومنها الحملة العالمية التي أدت إلى إطلاق العقد، مثمنة دعم فضيلة الإمام الأكبر لكل ما يهم الإنسانية.