الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السياحة و الآثار تكشف حجم انجاز مشروعات مرسى الأقصر

وزارة السياحة والآثار
وزارة السياحة والآثار

اطلقت منذ قليل احتفالية طريق الكباش، بحضور الرئيس السيسي والدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وما يقرب من 20 وزيراً وأكثر من 200 من ممثلي وكالات الأنباء والصحف والقنوات التليفزيونية المحلية والدولية، ومجموعة من المدونين والمؤثرين المصريين والأجانب.

من جانبها أعلنت وزارة السياحة والآثار تزامنا مع احتفال طريق الكباش ، عن الانتهاء من أعمال تطوير وإعادة تهيئة مرسي وزارة السياحة والآثار، للفنادق العائمة بالأقصر. 
 

اشارت الى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بدأت بتنفيذ مشروع تطوير مرسي الأقصر في نوفمبر ٢٠١٩، وتم تسليمه أول أكتوبر ٢٠٢١.


أوضحت الوزارة أن  المرسى ينقسم إلى قسمين، الأول بطول ٤٥٠ متر ليسع عدد ٥ أرصفة لرسو الفنادق العائمة، والثاني بطول ٧٣٠ متر ليسع عدد ٦ أرصفة لرسو الفنادق العائمة به، كما يشمل المرسي عدد ٦٩ محل.
لفتت إن مشروع التطوير تضمن عمل شبكة خاصة بالصرف للمراكب النيلية بطول المرسى، بالإضافة الى عمل شبكة خاصة بالحريق، وتم تبليط الأرضيات باستخدام الرخام والجرانيت والبازلت الأسود وعمل أحواض زراعات تحتوي على أشكال متنوعة من الزرع، بالإضافة إلى تزويد المرسى بعدد ١٧ برجولة خشبية و٦ أكشاك لخدمة المواطنين مزينة بنقوش تحمل طابع الهوية البصرية المميز لمدينة الأقصر.
أضافت الى أنه تم تجميل المرسى بعمل جداريات من الفنون الجميلة تعتمد فكرتها على الدمج بين الخط العربي وصور الرجل والمرأة المصرية من مصر القديمة ومن صعيد مصر مع توظيف المناظر الطبيعية الخلابة ورموزها الجميلة كالنخيل والمراكب الشراعية ، بالإضافة إلى عمل جداريات البوليستر والتي تصور بشكل أساسي مشاهد من حياة المصري القديم في الحضارة الفرعونية وهي مزودة بإضاءة لإبراز جمالها ليلاً.