الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البشاري: مصر تحارب الإرهاب بالوكالة عن الغرب

صدى البلد

أكد الدكتور محمد البشاري،أمين عام المؤتمر الإسلامي الأوروبي ، أن مصر تحارب الإرهاب بالوكالة عن الغرب، فكيف للدول الأوروبية انتقاد حقوق الإنسان في مصر والدول العربية وهم يأوون قيادات الإرهاب لديهم ويستظلون بقوانين الحرية.

وتساءل البشاري، خلال المداخلة التي قام بها أثناء الجلسة السادسة التي يرأسها محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب في مؤتمر الأوقاف الدولي بأحد الفنادق بالقاهرة: “أين دور البرلمانات العربية في تجريم الإرهاب الإلكتروني الذي يسيطر على الشباب ويختطفهم إلى طريق مجهول؟”.

وحضر الجلسة الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والكاتبة الصحفية إلهام أبو الفتح، رئيس شبكة قنوات وموقع “صدى البلد”، ووزير الأوقاف الفلسطيني ورئيس البرلمان العربي. 

وانطلقت أمس، السبت، فعاليات المؤتمر الثاني والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت عنوان «عقد المواطنة وأثره في تحقيق السلام المجتمعي والعالمي»، والذي يُعقد بالقاهرة في الفترة من 12- 13 فبراير الجاري، بحضور وزراء الأوقاف والشئون الإسلامية بالعالمين العربي والإسلامي.

ويتناول المؤتمر عددًا من المحاور منها مشروعية الدولة الوطنية، وضوابط عقد المواطنة، والتسامح الديني، ومكانة المرأة في الدولة الوطنية، وعقد المواطنة والحماية الاجتماعية، وعقد المواطنة وأثره في تحقيق الأمن المجتمعي، والتزام عقد المواطنة وأثره في تحقيق السلام العالمي.

ويناقش المؤتمر أهمية ترسيخ وتجذير ثقافة العيش المشترك والتحول بها من ثقافة النخبة إلى ثقافة شعبية عامة، والعمل معًا على أرضية إنسانية خالصة للبشرية جمعاء، وعملًا على تأصيل نظرية فقهية معاصرة ترسيخ لعقد المواطنة، والحفاظ على كيان الدولة الوطنية.

يشار إلى أن المؤتمر يأتي بمشاركة عدد من وزراء الشئون الإسلامية والأوقاف وقيادات المؤسسات الدينية في 41 دولة من مختلف أنحاء العالم، وعدد من النخب المؤثرة في مجتمعاتها من علماء وأدباء وكتاب ومفكرين، وبعض قادة الرأي والفكر ورجال السياسة.

ويهدف المؤتمر إلى الإسهام في ترسيخ مفهوم المواطنة، وبيان أثرها في تحقيق السلام المجتمعي العالمي.

ويتضمن المؤتمر تسعة محاور هي:
- المحور الأول: تطور مفهوم الدولة قديمًا وحديثًا من منظور إنساني.
- المحور الثاني: مشروعية الدولة الوطنية.
- المحور الثالث: ضوابط عقد المواطنة.
- المحور الرابع: عقد المواطنة بين الحقوق والواجبات.
- المحور الخامس: التسامح الديني.
- المحور السادس: مكانة المرأة في الدولة الوطنية.
- المحور السابع: عقد المواطنة والحماية الاجتماعية.
- المحور الثامن: عقد المواطنة وأثره في تحقيق الأمن المجتمعي.
- المحور التاسع: التزام عقد المواطنة وأثره في تحقيق السلام العالمي.