قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

قانون البناء الجديد 2022.. بشرى للمواطنين بشأن إصدار التراخيص

قانون البناء الجديد
قانون البناء الجديد 2022

قانون البناء الجديد 2022 أو اشتراطات البناء الجديدة 2022.. يعد من القوانين التي تهم شريحة كبيرة من المواطنين، وذلك بعد استحداثه شروطا جديدة للبناء، يتم وفقًا لها استخراج تصاريح البناء، والسير على القواعد التي تضمنها القانون، مع التشديد على منع أي ممارسات من شأنها مخالفة اشتراطات البناء الواردة بـ قانون البناء الجديد 2022.

قانون البناء الجديد 2022 جاء في ظل رغبة الدولة في الحد من الزحف العمراني، ومواجهة مخالفات البناء، للحد من ظهور المباني العشوائية، التي أثرت على الشكل الحضاري للقرى والمدن المصرية، في الوقت الذي تسعى الدولة لـ حياة كريمة للمواطن المصري في المدن والريف، إلا أنه في فترة من الفترات كانت تنامت المباني العشوائية، وهو ما أصبح فيما بعد خطرا يهدد الدولة، وكانت تلك المناطق بؤرا وأرضا خصبة لتنامي الجريمة.

اشتراطات البناء الجديدة 2022

اشتراطات البناء الجديدة، والتي استندت لـ قانون البناء الجديد 2022، شملت العديد من البنود، على رأسها التقدم بطلب ترخيص بناء للمركز التكنولوجي، الموجود في حيز أعمال البناء على النموذج الخاص بذلك من المهندس أو المكتب الهندسي المعتمد شامل نموذج إعداد الترخيص.

اشتراطات البناء الجديدة 2022

كما تشمل اشتراطات البناء الجديدة تقديم طالب الترخيص بطاقة الرقم القومي لصاحب الشأن، إضافة إلى تقديم صورة من السجل الهندسي الخاص بالمهندس، بجانب صورة من المكتب الهندسي القائم بأعمال الاعتماد، وتقوم الجهة المختصة بتقدير قيمة الأعمال طبقا للنموذج المرفق، مع تقديم 3 نسخ من الرسومات الهندسية معتمدة من المكتب الهندسي.

كما تتضمن اشتراطات البناء الجديدة بـ قانون البناء الجديد تقديم شهادة المتغيرات المكانية مع إرفاق صورة من شهادة الاستشاري المعتمد من نقابة المهندسين لأي تقارير أو رسومات بتطلب اعتمادها من استشاري.

قانون البناء الجديد 2022

الخطوة التالية؛ يقوم طالب الحصول على ترخيص بالبناء، بإرسال المستندات المطولة إلى المركز التكنولوجي المختص، الذي يخاطب بدوره الجامعة، لمراجعة أوراق ترخيص البناء للبت في الطلب، وإذا صدر القرار بالموافقة على طلب ترخيص البناء، يجب عندها قيام صاحب الترخيص أو المهندس الفائم على الأمر بإخطار المركز التكنولوجي بالبددء في أعمال البناء وفق الترخيص، على أن يكون ذلك قبلها بأسبوعين على الأقل.

أقصى ارتفاع

وتتضمن اشتراطات البناء الجديدة 2022، بناء دور أرضي، و4 طوابق وفق مساحة الشارع، مع استثناء الشوارع الرئيسيىة والكورنيش، وهذا الأمر تحدده كل محافظة بالتنسيق مع جهاز التخطيط العمراني والجهات المختصة،.

استثناء من شروط البناء الجديدة

كما ذكرنا، فإن الشوارع الرئيسية والكورنيش، تستثنى من اشتراطات البناء الجديدة، إضافة إلى حالة أخرى، يستثنى فيها من شروط البناء الجديدة 2022، وهي المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة.

الشروط والأوراق المطلوبة من أجل البناء الجديد بـ قانون البناء

يتطلب لأن يحصل المواطن على رخصة بناء، أن تتوافر مجموعة من الشروط إلى جانب التي سبق وأن أقرتها الرتها اشتراطات البناء الجديدة 2022، والتي جاءت كالتالي:

- يشمل أولا عقد صحة توقيع.
- يجب الحصول على ترخيص بناء من المجلس القروي.
- في حال كان البناء قائمًا بالفعل، فيجب على المواطن الحصول على رخصة تعلية أو توسعة.
- معاينة موقع البناء، في حال كان منزل قائما بالفعل أو كان قطعة أرض من قبل اللجنة الهندسية.

تعديل اشتراطات البناء

وأثارت اشتراطات البناء الجديدة تحفظات أعضاء مجلس النواب، والذين تقدموا بدورهم بطلبات ومقترحات لتعديل تلك المشروعات، وذلك لوضع حلول مناسبة لتطبيق اشتراطات البناء الجديدة، وذلك في ظل الشكاوى الواردة من الموانين لعدم استيعابهم الشروط الجديدة للبناء.

مجلس النواب

وانتقد النواب مسألة تحديد البناء فقط على ما يقرب من 70% من إجمالي مساحة القطعة السكنية، وهو ما لا يمكن تطبيقه على مختلف قطع الأراضي، خاصة ذات المساحة الصغيرة، كما طالبوا بإعادة النظر في مسألألة الارتفاع، والتي يصل حدها الأقصى إلى 16 مترًا.


-