الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

على طريقة فيلم طاقية الإخفاء.. طلاب صينيون يبتكرون معطفا خطيرا

طلاب صينيون بووهان
طلاب صينيون بووهان يبتكرون معطف إخفاء خطير

على طريقة قريبة من فيلم طاقية الإخفاء، ابتكر فريق من الطلاب الصينيون بجامعة ووهان في الصين معطف إخفاء خطير يجعل مرتديه غير مرئيين، فما السبب وراء ذلك وتكلفته الصادمة المعلن عنها حاليا؟.

معطف إخفاء

وفقا لما ذكرته صحيفة “اندبندنت” البريطانية، فقد أعلن فريق طلاب جامعة ووهان عن أن سبب ابتكارهم معطف الاخفاء الحفاظ على الخصوصية في الأماكن العامة مع إقرارهم بعواقب وخيمة له، مثل: الاستخدامات الأمنية المحتملة لإخفاء الناس في ساحات حروب أو هروب مجرمين من القبض عليهم.

وأوضح فريق طلاب جامعة ووهان أن المعطف يمكن استخدامه ليلا ونهارا لتجنب الكشف عن الأشخاص من أنظمة كاميرات الأمان التي تعمل بـ الذكاء الاصطناعي، وفقا ما أكدته عدد من التقارير الصينية. 

تكلفة زهيدة

تبلغ تكلفة معطف الإخفاء الصيني InvisDefense المصمم عن طريق التلاعب بخوارزميات التعرف على الوجه بتقنيات الذكاء بالذكاء الاصطناعي 500 رنمينبي “يوان” (1,769 جنيه مصري).

طلاب صينيون بووهان يبتكرون معطف إخفاء خطير (المعطف)

وقال البروفيسور وانج تشنج، الذي أشرف على المشروع في جامعة ووهان: “في الوقت الحاضر يمكن للعديد من أجهزة المراقبة الكشف عن الأجسام البشرية للمشاة من خلال الكاميرات الموجودة على الطريق".

وأوضح “يعمل معطفنا InvisDefense كنوع من التمويه من خلال التدخل في الخوارزميات التي تتعرف على الأشخاص عن طريق إصدرار إشارات حرارية غريبة تربك كاميرات الأشعة تحت الحمراء، وفي الليل، تطلق إشارات حرارية غير عادية لمنع كاميرات الأشعة تحت الحمراء من التقاط حرارة جسمك”.

طلاب صينيون بووهان يبتكرون معطف إخفاء خطير

ونبه أن المعطف يقلل دقة الكشف عن الأشخاص بنسبة 57% خاصة من الكاميرات متوقعا أن يرتفع هذا الرقم في المستقبل.

وفي ذات السياق، أشار وي هوي، وهو طالب من الفريق الذي صنع المعطف، إلى أن التحدي الأكبر أثناء صنع المعطف هو إنشاء نمط خاص يؤثر على خوارزميات كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة خلال النهار. 

طلاب صينيون بووهان يبتكرون معطف إخفاء خطير

ولفت إلى أنه يمكن استخدام المعطف في الحروب لتجنب هجوم الطائرات بدون طيار، لكن لا ينفي هناك إمكانية لاستخدام المعطف في مناطق أخرى.

طلاب صينيون بووهان يبتكرون معطف إخفاء خطير