الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالصور.. البحرية المصرية تسجل فى 4 نوفمبر انتصارا عظيما على حساب الاسطول الفرنسى والبريطانى فى معركة " البرلس"


فى صباح يوم الرابع من نوفمبر عام 1956 اثناء العدوان الثلاثي علي مصر، هاجمت بوارج ومدمرة بريطانية مدعومة بطائرات حربية والبارجة الفرنسية جان بارت، وهى اول سفينة مزودة برادار فى العالم هاجمت شاطئ بحيرة البرلس، وسميت هذه المعركة (بمعركة البرلس البحرية او معركة برج البرلس البحرية).
وقامت قوات البحرية المصرية بالتصدى للهجوم بقيادة ثلاثة زوارق الطوربيد بعمل ستار الدخان لتقترب بسرعة من الوحدات المهاجمة أطلقت قذائفها فى اتجاه البوارج الفرنسية والبريطانية وانتهت المعركة فى دقائق ودمرت المدمرة البريطانية والبارجة الفرنسية.
وسجلت البحرية المصرية انتصارا هو الاقوى فى التاريخ على حساب الاسطول الفرنسى والاسطول البريطانى .. وكرمت الحكومة المصرية ابطال البحرية وسميت بأسمائهم على بعض الشوارع الميادين بالقاهرة والمحافظات وهم ( جلال الدين الدسوقى – واسماعيل فهمى – وصبحى نصير – ومحمد البيومى من القاهرة – على صالح – محمد رفعت – ابراهيم الهندى من الاسكندرية – مختار فهيم الجندى من دمياط – جول جمال السورى الجنسية – جمال رزق الله من المنصور).
كما اشترك اهل البرلس فى هذه المعركة وضربوا مثلا رائعا فى التضحية والفداء .. ومنذ ذلك التاريخ وقد اتخذته المحافظة عيداً قوميا لها تحتفل به كل عام الذى يوافق ذكرى معركة البرلس البحرية التى انتصر فيها اهل البرلس على المدمرة الانجليزية والفرنسية اثناء العدوان الثلاثى على مصر.