الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تعاون مصري ياباني في مجالات براءات الاختراع


أكد الدكتور ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أهمية استمرار التعاون المصري الدولي في مجال براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية .. مشيرا إلى أن مكتب براءات الاختراع التابع للأكاديمية الذي أنشىء عام 1949 يعد واحدا من أقدم المكاتب العربية والإفريقية.
ويتلقى ما يقرب من 4 آلاف طلب منها 85 في المائة لشركات أجنبية وليست مصرية.
وقال الشربيني ـ في تصريح اليوم الإثنين ـ إنه شارك مؤخرا في الاجتماعات الخاصة بتنمية الاستراتيجية في مجال الملكية الفكرية، والتي استضافتها اليابان، وحضرها الدكتور المستشار حسن بدراوي نائب رئيس المحكمة الدستورية، وحضرها ممثلو 8 دول من شرق آسيا و7 دول من إفريقيا وخبراء من كندا.
وأضاف أنه تم خلال الاجتماعات استعراض الأداء المتميز للمكتب المصري لبراءات الاختراع في الفترة السابقة، وبحث أوجه التعاون بين مصر واليابان في عدة مجالات أهمها الاعتراف المتبادل بين الجانبين لفحص البراءات والاعتماد على المكتب المصري في الفحص وإجازة البراءات في اليابان اعتمادا على المكتب المصري.
واشار إلى أنه تم أيضا بحث إمكانية التعاون لإدخال مكتب البراءات المصري في شبكة مكتب البراءات العالمية ليتم فحص البراءة مرة واحدة في أي مكتب بالشبكة ويتم اعتمادها من باقي أعضاء الشبكة بحيث تتم إجازة البراءة المعتمدة من المكتب المصري أو الياباني في الدولتين .. لافتا إلى استمرار المفاوضات بين مصر وعدد من الدول في هذا المجال.