الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مجلس الجامعة العربية يرحب بالمصالحة الفلسطينية.. ويثمن جهود مصر فى رعايتها

صدى البلد

رحب مجلس الجامعة العربية باتمام المصالحة الفلسطينية التي جاءت تنفيذا لاتفاق القاهرة بتاريخ 4-5-2011 واعلان الدوحة 2012.
وأكد المجلس في بيان حول فلسطين منتظر ان يصدر فى ختام اعمال اجتماعه الطارئ الذى عقد اليوم فى مقر الجامعة - على الدعم الكامل لهذا الانجاز وعلى اهمية سرعة تنفيذ الاتفاق الوطني الفلسطيني لتحقيق المصالح العليا للشعب الفلسطيني.
وثمن المجلس عاليا جهود مصر الحثيثة والدور الكبير الذي لعبته لاتمام المصالحة ويؤكد على أهمية استمرار دور مصر في رعاية وتطبيق الاتفاق.
وهنأ المجلس القيادة الفلسطينة والفصائل الفلسطينية والشعب الفلسطيني على هذا الانجاز الهام الذي يعزز الموقف الفلسطيني ووحدة القرار الوطني ازاء التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، والذي يعتبر الضمانة الاساسية لتحقيق اهداف الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلاق وانهاء الاحتلال الاسرائيلي لأراضي دولة فلسطين واقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خط الرابع من يونيو 1967.
وعبر المجلس عن تقديره لجهود السعودية التي دعمت المصالحة منذ اتفاق مكة 2007 ومساعي قطر في انجاز اعلان الدوحة وجهود كافة الدول العربية لانهاء الانقسام ايضا.
وأدان المجلس احتجاز اسرائيل المستمر لأموال الشعب الفلسطيني وعدم تحويلها للموال المستحقة لدولة فلسطين.
وأكد المجلس على تقديم كل الدعم والاسناد المالي والسياسي للقيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني لمواجهة التهديدات الاسرائيلية ولدعم تطبيق اتفاق المصالحة، وذلك تنفيذا لقرارات المجلس على مستوى القمة دوراته المتعاقبة واخرها قرار قمة الكويت بشأن توفير شبكة أمان مالية بأسرع وقت ممكن بمبلغ 100 مليون دولار شهريا لدولة فلسطين وقرارات القمم العربية السابقة، وذلك دعما للقيادة الفلسطينية في ضوء ما تتعرض له من ضغوطات مالية .
كما أكد على انه لن يكون هناك سلام دون قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وان استمرار اسرائيل في سياسة الاستيطان الغير شرعي وغير القانوني وتهويد القدس في مخالفة صارخة للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية ومحاولاتها المستمرة لافشام عملية السلام ونسف جهود المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية التي تتم برعاية أمريكية .
وحمل المجلس اسرائيل المسؤولية الكاملة عن المأزق الخطير الذي ألت اليه المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية وذلك بسبب رفضها التزام بمرجعيات عملية السلام واقرار مبدأ حل الدولتين باقامة دولة فلسطين المستقلة على خط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وكذلك لرفضها التزام بتنفيذ تعهداتها باطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين.
وأكد المجلس مجددا على رفضه المطلق والقاطع للاعتراف باسرائيل دولة يهودية، ورفض جميع الضغوطات التي تمارس على
القيادة الفلسطينية في هذا الشأن، كما يؤكد على دعم جهود دولة فلسطين المحتلة للحصول على عضوية جميع الوكالات الدولية المتخصصة والانضمام الى المواثيق والمعاهدات والبروتوكولات الدولية باعتبار ذلك حقا اصيلا لدولة فلسطين اقرته الشرعية الدولية ويعزز مركزها القانوني في الأسرة الدولية .
وأدان المجلس استمرار اسرائيل بانتهاكاتها الخطيرة والمستمرة والمتواصلة للمسجد الأقصى المبارك لتقسيمه.
وذكر المجلس المجتمع الدولي ان المسجد الأقصى المبارك هو جزء من عقيدة الامة الاسلامية تشد اليه الرحال اليه، ويطالب بسرعة التحرك لالزام اسرائيل الوقف الفوري لهذه الانتهاكات ويحذر من أن تداعيات المساس بالمسجد الأقصى ستهدد استقرار المنطقة وتنذر بصراع ديني لا يحمد عقباه .
ووجه المجلس تحية اجلال واكبار للأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الاسرائيلي المضربين عن الطعام ويطالب اسرائيل بسرعة الافراج عن جميع الأسرى دون قيد أو شرط، مؤكدا ان قضية الأسرى هي جزء أساسي وثابت من أي حل سياسي عادل في المنطقة .
وطالب المجلس المجتمع الدولي الضغط على اسرائيل من اجل رفع الحصار عن قطاع غزة الذي أصبح بهذا الحصار سجنا كبيرا وفتح المعابر من والى قطاع غزة وبتفعيل اتفاق المعابر الذي تم التوصل اليه في 15/11/2005 .