الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

9 فضائل للمسجد الأقصى توجب تعظيمه في نفوس المسلمين

صدى البلد

قال الدكتور سعيد عامر أمين اللجنة المركزية للشئون الإسلامية بالأزهر، إن المسجد الأقصى يوجد في الأرض المباركة المذكورة في القرآن الكريم في قصة سيدنا إبراهيم وقصة سيدنا موسى وقصة سيدنا سليمان.
وأضاف "عامر" في تصريح لـ"صدى البلد" أنه في معجزة الإسراء قال الله تعالى "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله)، فيجب على كل مسلم أن يعظم هذه البقعة المباركة ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب.
وأوضح أن المسجد الأقصى له فضائل كثيرة منها أنه أول قبلة للمسلمين في مكة والمدينة المنورة لمدة 16شهرا ففي الحديث المتفق عليه عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال :( صلينا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم نحو بيت المقدس ستة عشر شهرا أو سبعة عشر شهرا ثم صرفنا إلي القبلة ).
وأشار إلى أن المسجد الأقصى هو ثاني المساجد وضعا في الارض بعد المسجد الحرام روى البخاري ومسلم عن ابي ذر رضى الله عنه قال : قلت يارسول الله أي مسجد وضع في الأرض ؟ قال :( المسجد الحرام ) قال : قلت : ثم أي ؟ قال : ( المسجد الأقصي ) قلت : كم كان بينهم ؟ قال : ( أربعون سنة .....)، ومن المساجد التي يشيد إليها الرحال ، قال صلي الله عليه وسلم ( لا تشد الرحال إلا الي ثلاث مساجد :المسجد الحرام ،ومسجدي هذا ، والمسجد الأقصي ).
وقال إن المسجد الأقصى أسري بالرسول صلي الله عليه وسلم إليه من مكة المكرمة ، قال تعالي ( سبحان الذي أسري بعبده ليلا من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصي الذي باركنا حوله ).
وأضاف أنه هو المكان الوحيد في الأرض الذي اجتمع فيه الأنبياء جميعا ، وصلي بهم نبينا محمد صلي الله عليه وسلم إماما .
وتابع أنه من المسجد الأفصي بدأ معراج نبينا محمد صلي الله عليه وسلم إلي السماء وهناك في السموات العلي فرضت الصلاة ،ورأي من ايات ربه الكبرى.
ولفت إلى أن الصلاة في المسجد الأقصي بخمس مائة صلاة في ماعدا المسجد الحرام والمسجد النبوي، فضلا عن أن المسيح الدجال لايقتله سيدنا عيسي عليه السلام بل المهدي المنتظر في المسجد الأقصي .
وأردف قائلا "قال الله عزوجل ( واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب ) الاستماع هنا إلي صيحة يوم القيامة ، وبعض أهل التفسير يقولون المكان القريب ، صخرة المعراج ، المكان الذي ينفخ من عليه إسرافيل ، نفخة الفزع والصعقة والبعث .


-