الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الطيب يقرر قواعد قبول الوافدين بجامعة الأزهر


أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، قرارًا بالموافقة علي القواعد المنظمة لقبول الطلاب الوافدين بكليات جامعة الأزهر للعام الجامعي 2012 /2013.
وقواعد القبول تضمنت أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية الأزهرية أو ما يعادلها ويرشح للقبول للكليات العملية والنظرية وفقًا لشروط القبول والحد الأدني "الأصلي أو الاعتباري"، للدرجات المقررة لقبول نظائرهم من الطلاب المصريين بجامعة الأزهر.
الطلاب الحاصلون على شهادة ثانوية البعوث عام 2012 أو ما يعادله ويرشح للقبول للكليات العملية والنظرية وفقًا لشروط القبول والحد الأدني "الأصلي أو الاعتباري"، للدرجات المقررة لقبول نظرائهم من الطلاب المصريين بجامعة الأزهر.
الطلاب الحاصلون على شهادات معادلة لفرق النقل يرشحون طبقًا لقرارات لجنة المعادلات الرئيسية بالجامعة وشمل القرار ألا يلتحق الطلاب الوافدون غير الناطقين بالعربية بكليات الجامعة إلا بالشروط الآتية: أن يكون الطالب حاصلاً الشهادة الثانوية من بلاده فإذا كانت معادلة للشهادة الثانوية الأزهرية التحق بالجامعة سواء بالكليات الشرعية أو العملية.
واذا لم تكن الشهادة الحاصل عليها الطالب معادلة للشهادة الثانوية الأزهرية إذا رغب في الالتحاق بالكليات العملية فعليه اجتياز سنة تأهيلية بالجامعة قبل التحاقة بالسنة الأولى، وإذا كان راغبًا في الالتحاق بالكليات الشرعية فلابد من حصوله على الثانوية الأزهرية عن طريق الحاقة بمعهد البعوث الإسلامية بالصف الذي يناسب مستواه بعد اجتياز اختبار تحديد المستوى.
كما شمل القرار قبول الطلاب الوافدين الحاصلين علي شهادات معادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية من الخارج بشرط أن يجتاز الطالب بنجاح الامتحان في مقرارات السنة التأهيلية لتحقيق التعادل بينه وبين الحاصل علي الثانوية الأزهرية على أن يكون الطالب مستوفيًا للشروط الآتية حداثة المؤهل واستيفاء الطالب للحد الأدني للمواد المؤهلة والمجموع الاعتباري الذي قبلته الكلية المرشح لها طبقًا لنظائرهم من الطلاب المصريين علي الثانوية العامة.
ويشترط في حداثة المؤهل للالتحاق بالجامعة ويجوز التجاوز عن ذلك في حدود عامين سابقين لعام القبول في الالتحاق بسائر الكليات وتزاد المدة للطلاب غير الناطقين بالعربية الراغبين في الالتحاق بالكليات الشرعية، ويطبق ذلك علي طلاب جنوب السودان والصومال وموريتانيا وجيبوتي وجزر القمر ويفوض مجلس الجامعة بذلك بعد العرض علي المجلس الأعلي للأزهر.
وشمل القرار تحديد ترشيح الطلاب والطالبات الوافدين للدراسة بالكليات الشرعية بنسبة 50% من المجموع الكلي للطالب "الاصلي والاعتباري " وبالنسبة لكلية التربية بنين وبنات اجتياز الطالب أو الطالبة اختبار القبول الذي تعقده كل كلية للتثبت من صلاحيتهم للتدريس ومن يرسب أو يتخلف منهم في الاختبار يعاد ترشيحه لكلية أخري بمعرفة مكتب التنسيق وفقا للرغبات التالية للطالب أو الطالبة.
ويشترط للقبول بكلية الدعوة الإسلامية نجاح الطالب في الشهادة الثانوية بنسبة 50% وان يجتاز الطالب بنجاح المقابلة الشخصية التي تجريها الكلية للتأكد من صلاحيته ومن لا تثبت صلاحيته يعاد للكلية التي رشح لها بمعرفة مكتب التنسيق وبالنسبة للكليات العملية أو النظرية غير الشرعية طبقا للحد الادني الذي قبل به نظرائهم من الطلاب المصريين مع مراعاة استيفاء المواد المؤهلة
وشمل القرار الموافقه علي قبول الطلاب الوافدين من جميع الجنسيات بكليات الطب والهندسة والصيدلة وطب الاسنان طبقا للشروط التي تضعها الجامعة.