ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

افتتاح "جوتهارد بيز" أطول وأعمق نفق للسكك الحديد في العالم بسويسرا

الأربعاء 01/يونيو/2016 - 02:30 ص
صدى البلد
أ ش أ
يضاف اليوم "الأربعاء"،لقائمة الأنفاق المشهورة أطول وأعمق نفق للسكك الحديد في العالم، والذى ستعبره القطارات فائقة السرعة في سويسرا، ويجتاز النفق قلب جبال الألب في أعجوبة هندسية صممت وشيدت لتستمر قرنا من الزمان، وفي خطوة مهمة لنقل الركاب والسلع والبضائع بين دول أوروبا، بالإضافة إلى مهمته الإنسانية وهى حماية جبال الألب والحفاظ على التنوع البيئي فيها، وذلك في إطار بنية تحتية تكلفت 23 مليار فرنك سويسري.
بدأ إنشاء هذا النفق في التسعينات من القرن الماضي، وتكفي الحجارة المستخدمة في بنائه لإقامة ستة أهرامات على غرار أهرامات الفراعنة، متضمنه 73 نوعا من الصخور، منها الصلب كالجرانيت، وبعضها في غاية النعومة.
أنجز تلك المهمة الصعبة بنجاح أمهر المهندسين والمتخصصين في حفر الأنفاق في العالم على نحو تجاوز ال١٧ عاما، حيث تعد الأنفاق من أكثر العروض الهندسية الرائعة، والتي تختصر المسافات وتطوي بعدها مع قدرة التعامل مع حركة المرور بطريقة فعالة، خاصة وأن تشييد الكثير منها جاء في المناطق التي يصعب الوصول إليها خلال الجبال والصخور.
ويأتي افتتاح هذا النفق في وقت لاحق اليوم بعد مرور 143 عاما على افتتاح أول نفق للسكك الحديد في جبال الألب عام 1882، كما يأتي بعد مرور 22 عاما على افتتاح نفق "المانش" المائي بين بريطانيا وفرنسا لينافسه في شهرته، حيث أدى النفق الذي يبلغ طوله 50 كيلومترا من قبل إلى تغيير جذري في جغرافية أوروبا، وساعد على تعزيز السكك الحديدية عالية السرعة كبديل عملي لرحلات المسافات القصيرة.
ويبلغ طول نفق "جوتهارد بيز"، الذي يساهم في تعزيز وحدة الدول الأوربية في الوقت الذي تقترب فيه إحدى دولها من التصويت على الخروج منها (يبلغ طوله ١ر٥٧ كيلومتر)، ويهدف إلى تسريع نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديد أسفل سلسلة الجبال التي تفصل بين شمال وجنوب أوروبا، بالإضافة إلى الحفاظ على التنوع البيئي وحماية جبال الألب.
وتنقل القطارات الفائقة السرعة عبر هذا النفق الركاب في 17 دقيقة، عبر ممر كان يستغرق أياما.
ويقع على امتداد الخط الرئيسي للسكك الحديد لأوروبا، الذي يربط موانئ روتردام في الشمال بجنوة في الجنوب، ويمر النفق عبر الجبال لمسافة تبلغ نحو 2.3 كيلومتر تحت ضوء النهار، وعبر صخور تصل درجة حرارتها إلى 46 درجة مئوية، وستجتاز عدد الرحلات اليومية العابرة للنفق المزدوج 260 رحلة قطار بضائع، و65 رحلة قطار ركاب.
وكان لـ500 فائز الحظ في الفوز بمسابقة يانصيب لرحلة الافتتاح، ليكونوا أول من سيسافر عبر هذا النفق خلال افتتاحه رسميا، اليوم، إلى جانب ضيوف اختيروا من بين 130 ألفا اشتركوا في المسابقة.