AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أنظار العالم تتجه نحو أبو سمبل.. ساعات قليلة تفصل شعاع الشمس عن التعامد على قدس الأقداس.. واحتفالية كبرى لمرور 200 عام على اكتشاف المعبد

الثلاثاء 21/فبراير/2017 - 01:40 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements
شكري السيد
  • طابع خاص لاحتفالية تعامد الشمس على معبد أبو سمبل غدا
  • وزيرا الثقافة والآثار يستعدان للاحتفالية بافتتاح معرض "الحفائر الأثرية"
  • مدير أمن أسوان يستعرض الخطة الأمنية لاحتفالات تعامد الشمس

ساعات قليلة وتتجه أنظار السائحين إلى مدينة أبو سمبل، جنوب مدينة أسوان، لمتابعة ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد رمسيس الثانى فجر غد، الأربعاء، حيث من المتوقع أن يستمر حدوث الظاهرة لمدة 20 دقيقة فى ظاهرة فلكية تتكرر مرتين فقط كل عام فى 22 فبراير و22 أكتوبر.

من جانبه، قال الأثرى حسام عبود، مدير آثار أبو سمبل، إن احتفالية هذا العام تأخذ طابعًا خاصًا من حيث التنويه على الاستعداد لتنظيم احتفالية كبرى بالتزامن مع مرور 200 عام على اكتشاف معابد أبو سمبل.

وأضاف "عبود" أن ظاهرة تعامد الشمس ستبدأ فى تمام الساعة السادسة و22 دقيقة من صباح الأربعاء، وتستمر لمدة 20 دقيقة، ويعقب ذلك عروض فنية لـ17 فرقة دولية ومحلية، كما أنه يوجد هناك معرض صور بقاعة كبار الزوار بمدخل المعبد، يضم 50 صورة تحكى قصة اكتشاف المعبد منذ عام 1817 عن طريق المستكشف الرحالة الإيطالى جيوفانى بيلونزى، ومراحل إنقاذ المعبد من الغرق بعد بناء السد العالى.

كان الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، افتتح اليوم، الثلاثاء، متحف الحفائر الأثرية "الإينكس" فى جزيرة إلفنتين بمدينة أسوان، وذلك بحضور حلمى النمنم، وزير الثقافة، واللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، والأثرى نصر سلامة، مدير عام آثار أسوان وأبوسمبل.

ويضم متحف "الإينكس" 1788 قطعة أثرية، من عصور الدولة القديمة وحتى عصور الدولة الحديثة، ويقع على مساحة 220 مترا بجزيرة إلفنتين.

ومن المقرر أن يتوجه وزيرا الآثار والثقافة ومحافظ أسوان عقب ذلك إلى مدينة أبوسمبل لحضور فعاليات احتفال تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد رمسيس الثانى صباح غد، الأربعاء.

وعقد اللواء مجدي موسى، مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسوان، اجتماعًا موسعًا بحضور قيادات المديرية ومديري الإدارات النوعية ومأموري المراكز والقسمين ورؤساء ومفتشي وحدات البحث بها وعدد من الضباط من مختلف جهات المديرية، وذلك في إطار استعدادات مديرية أمن أسوان باحتفالات تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل.

وتناول الاجتماع دراسة ومناقشة الخطة المعدة لتأمين وتكثيف الخدمات على معبد أبو سمبل، كما حث مدير الأمن الضباط على بذل المزيد من الجهد والعمل واليقظة التامة حتى يتم عبور المرحلة الحالية والنهوض بالمنظومة الأمنية السامية من أجل رفعة الوطن وتقدمه.
Advertisements
AdvertisementS