ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خطة تنمية الصادرات لأفريقيا تستهدف تسيير خطوط منتظمة للمراكز اللوجستية

السبت 25/فبراير/2017 - 06:26 م
أ ش أ
كشفت الخطة التنفيذية لاستراتيجية تنمية الصادرات المصرية للسوق الافريقي انه سيتم خلال النصف الثاني من العام الجاري التنسيق مع شركات الشحن لتسيير خطوط ملاحية منتظمة وملائمة لنوعية المنتجات المصدرة الى دول افريقيا الذى يتواجد بها المراكز اللوجستية مع وضع خطة تسعير مميزة وفقا للخطة التنفيذية لاستراتيجية زيادة الصادرات المصرية للقارة الافريقية.

وقال خالد ابو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات والاسمدة واللجنة القائمة على تنفيذ الاستراتيجية في تصريحات له اليوم انه سيتم التنسيق مع شركة مصر للطيران لتشغيل خطوط شحن جوي لدول تواجد المراكز اللوجستية.

وأضاف ابو المكارم انه يجري حاليا وضع آلية ومعايير واضحة لاختيار الشركات المستفيدة من المراكز اللوجستية، بناء على خطة القطاعات المستهدفة وجاهزية المنتجات للتصدير مع أولوية القطاعات المستهدفة.

وأوضح أنه فى 2018 و2020 سيتم استكمال منظومة انشاء المراكز اللوجستية فى دول شرق افريقيا (تنزانيا-زامبيا) والقيام برحلة تفقدية لهذه الدول لانهاء دراسة الجدوى الخاصة بتشغيل مراكز لوجستية مع تحديد قنوات البيع للقطاعات المختلفة وطبيعة العمل فى هذه الاسواق.

فيما سيشهد 2019و2020 استكمال منظومة إنشاء المراكز اللوجستية فى دول غرب وجنوب افريقيا(غانا،نيجيريا،ساحل العاج، موزمبيق، انجولا،الكاميرون، الجابون،السنغال).

ولفت ابو المكارم الى انه تم بدء تشغيل المركز اللوجستي بدولة كينيا على مساحة الف متر وسيتم توفير مندوبين مبيعات محترفين بالعمولة لكل مجموعة متجانسة من المنتجات لكل سوق مع توفير مواد دعائية وكتالوجات وعينات فى مقرات البيع ووحدات العرض وتسعير المنتجات مع المصدرين منوها الى ان النصف الثاني من العام الحالي سيشهد تشغيل مركز لوجستي ثاني بدولة اوغندا كما سيتم تنظيم مع رحلة تفقدية لانهاء استئجار مخازن فى دول اوغندا وتنزانيا.

ولفت إلى أن الخطة تشمل تقديم خدمات "اكسبورت هاوس" فى تجميع الشحنات من المصدريين وشحنها الى المراكز اللوجستية الخارجية وتأجير المسطحات الادارية والتعاقد مع فريق البيع وإتمام الترتيبات المصرفية وتوفير مسؤولي تصديرللقيام بمهام تسويق المنتج المصري والعثور على المشتري الأمثل فى الأسواق المستهدفة.

وأضاف سيتم توعية الشركات بأماكن ومزايا وكيفية الاستفادة من المراكز اللوجستية عن طريق ورش عمل ومؤتمرات وزيارة المقرات اثناء البعثات التجارية.