ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

معهد المخطوطات العربية ينظم «المنتدى التراثي الثاني» الخميس المقبل

الإثنين 13/نوفمبر/2017 - 06:04 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي
ينظم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو»،في الرابعة عصر يوم الخميس المقبل، منتداه التراثي الثاني لعام 2017م، بعنوان «النص التراثي العلمي بين مقاربتي التحقيق والترجمة»، بمقر معهد البحوث والدراسات العربية بميدان الدقي بالقاهرة.

وقال الدكتور فيصل الحفيان، مدير المعهد، إنَّ هذه الفعالية تأتي في إطار الدور التنويري والتثقيفي الذي يقوم به المعهد، والتزمه منذ سنوات لمناقشة بعض القضايا التراثية الشائكة التي تهمُّ المثقَّف العربي المعاصر.

وذكر الحفيان أنَّ موضوع المنتدى يتوقف عند إشكالية مقاربة النصِّ التراثيِّ العلميِّ مِن جهتي التحقيق والترجمة إلى اللغات الأخرى؛ مشيرًا إلى أن أحدًا لا ينكر ما وصلت إليه الحضارة العربية والإسلامية مِن تقدم في فروع العلم المختلفة؛ الأمر الذي جعل هذه النصوص محط دراسة وبحث وترجمة في أوروبا في بداية نهضتها العلمية.

ويتحدث في المنتدى الدكتور أحمد فؤاد باشا، الأستاذ المتفرغ بعلوم القاهرة، وعضو مجمع اللغة العربية، والدكتور محمود الشيخ أستاذ تحقيق النصوص الرومانسية بفلورنسا ـ إيطاليا، ويدير اللقاء مدير المعهد الدكتور فيصل الحفيان.

Advertisements
Advertisements
Advertisements