الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تعرفي على 8 علامات تنذرك باقتراب موعد الولادة


الولادة هي نهاية الحمل بخروج الجنين من بطن الام وهي بمثابه اهم واخطر مراحل الحمل فهي المرحلة الاخيرة التي دوما ماينتاب فيها الام العديد من الافكار والتساؤلات عن الولادة وكيفيه حدوثها واهم اعراضها التي قد تظهر على الام بصورة مفاجئه اهم وابسط هذه العلامات التي قد تنذرك باقتراب موعد الولادة الخاص بك :
1- الطفل يتحرك الى اسفل: الشعور بتحول حركة الطفل الى الاسفل هو بمثابة علامة من العلامات التي تشير الى اقتراب موعد ولادة الطفل والتي تلزمك بضرورة زيارة الطبيب في اوقات متقاربة.
2- الشعور بالقدرة على التنفس بسهولة: اذا كنتي تشعرين بالقدرة على التنفس بصورة افضل من السابق فهذا الامر بمثابة اشارة على اقتراب موعد الولادة لكونه يشير الى انتقال الطفل الى اسفل مما خفف الضغط من على الحجاب الحاجز وساعد بالتنفس بصورة افضل .
3- الشعور بضغوط على المثانة: هل تشعرين بالراحة في التنفس ولكن اصبحتي تشعرين الان بضغوط على المثانة تدفعك دوما لدخول الحمام بشكل متكرر فحدوث مثل هذا الامر هو بمثابة انظار على الدخول في طور الولادة مما يلزمك بضرورة اخذ التدابير اللازمة لاقتراب موعد الولادة والتي اهمها القيام بزيارات مكثفة لطبيبك الخاص.
4- ظهور المخاط : او ظهور الاعراض الدموية وهو عبارة عن مخاط وهو الذي يغطي عنق الرحم لحماية المهبل من دخول البكتريا الضارة وفقدان هذا المخاط هو علامة من علامات قرب الولادة ويكون المخاط وردي اللون او ملوث ببقع حمراء واضحة قد تسبب القلق لذا فالحرص على استشارة الطبيب سوف تطمأني.
5- غريزة التعشيش: غريزة التعشيش هي زيادة منسوب الطاقة في الجسم والشعور بالحيوية والنشاط على خلاف المراحل الاولى من الحمل التي تشعر المرأة الحامل خلالها بالحاجة للنوم وغريزة التعشيش هي علامة هامة من علامات اقتراب موعد الولادة لكن يجب على الحظر دوما من القيام بالمجهودات الزائدة عن الحد التي قد تعرضك وتعرض جنينك للعديد من المخاطر.
6- ترقق عنق الرحم: ظاهرة ترقق عنق الرحم او اتساع عنق الرحم هي علامة من اهم علامات اقتراب موعد الولادة وهو امر يحدده الطبيب لذا عليكي دوما الحرص على زيارة طبيبك الخاص باستمرار عند دخول الاشهر الاخيرة من الحمل .
7- تمدد عنق الرحم : تمدد عنق الرحم او حدوث الانفتاح هو بمثابه علامة من العلامات التي تؤكد اقتراب موعد الولادة .
8- الشعور بالانقباضات: الشعور بأنقباضات الرحم هو بمثابه اوضح العلامات التي تشير الى اقتراب موعد الولادة وخاصة حدوث التقلصات المنتظمة والسريعة مما يلزمك بضرورة الاتصال بطبيبك فورا وابلاغة بأنك على وشك الولادة .