ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

تعرف على الأكلات التي تناولها الزعماء العرب في الـقمة الـ29

الثلاثاء 17/أبريل/2018 - 01:09 ص
صدى البلد
محمد طاهر
يضم المطبخ السعودي العديد من الأطباق الشهية في الثقافة الشعبية، للعديد من مناطق المملكة، وذلك كان حاضرًا بقوة في القمة العربية الـ29 والتي عقدت بمنطقة الظهران، فما الذي تناوله الزعماء العرب على الغداء؟
كان ذلك السؤال الذي طرحته «العربية» على نورة المقيطيب، الشيف السعودي، والتي أكدت أن "يبلغ جهد الطبّاخ أشدّه حين يصبح الغذاء إرثًا وطنيًا يتفاخر به الملك أمام ضيوفه، حتى باتت المآدب الكبرى التي تقام على شرف الضيوف من ممثلي الدول، تحفل بالأكلات المحلية، باعتبارها رمزًا تاريخيًا واجتماعيًا، لا تحفل به أطعمة العصر، التي تحضّر في المعامل والمطاعم".

وحرصت نورة على تقديم ثقافة المطبخ السعودي، ومن أبرز الأكلات التي قدمت لضيوف القمة العربية 29، الجريش النجدي، ومفلق الربيان، ومرق الفاصولياء واللحم، وقرصان اللحم، إضافة إلى كبسة اللحم، والمراصيع بالدبس.

الهريس النجدي
أما عن وصفة الهريس، فشرحت نورة تفاصيل إعدادها بالقول: "يتكون من حب القمح واللحم، ويضاف إليهما الملح، ويطبخ لوقت طويل، ويحرك من آن لآخر بشكل متواصل، حتى ينضج ببطء لتكون حبات القمح ناضجة فعلًا".
الجريش النجدي
من الاطباق التقليدية والمشهورة في السعودية وهو عبارة عن جريشممزوج باللحم او الدجاج ومطبوخ باللبن الزبادي ومبهر بطريقة رائعة وتعلوه طبقة من السمنة والبصل المقلي.

عصيدة التمر
عصيدة التمر اكلة من التراث السعودية وتسمى أيضًا بالمحلى التمر،لانه يأكل كطبق حلو، وكما ان السعودية تشتهر لأجود انواع التمور وأفخرها.

مراصيع بدبس التمر
تعتبر المصابيب أو كما يسميها البعض المراصيع من أهم الأطباق الشعبية السعودية، حيث تشتهر في كل المدن السعودية، وتختلف طرق ووسائل تحضيرها من منطقة لأخرى، لكنها تشترك في المكونات الرئيسية. وعادة ما تقدم المصابيب على وجبة الإفطار أو كطبق حلويات، وسنقدم في هذا المقال عدة طرق ووسائل لتحضير المصابيب.

مفلق الروبيان والكبسة السعودية
ويتكون من حب المفلق والروبيان والبصل والطماطم والمرق والبهارات السعودية، والكبسة السعودية، وهي الوجبة الرئيسية المشهورة في دول الخليج وخاصة في السعودية، وهي تنافس أطباقا عديدة، مثل الجريش والقرصان والسليق، وعادة تطهى الكبسة مع اللحم، إضافة إلى الأرز ذي الحبة الطويلة، ويضاف إليهما مرق اللحم والبهارات الخاصة بالكبسة، والتي تعطيها الطعم اللذيذ والرائحة الذكية، وهي من أطيب الأكلات السعودية على الإطلاق.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

توقعاتك لنتيجة مباراة القمة 116

توقعاتك لنتيجة مباراة القمة 116