ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

توءم الكرة المصرية حسام وإبراهيم حسن يحتفلان بعيد الميلاد الـ 52

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 02:40 م
حسام وابراهيم حسن
حسام وابراهيم حسن
يسرى غازى
يحتفل التوءم حسام وإبراهيم حسن نجمي منتخب مصر السابقين بعيد ميلادهما الـ 52، حيث إن الثنائى مواليد 10 أغسطس 1966 فى حلوان.

ويعتبر حسام حسن الملقب بعميد لاعبى العالم أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف مع الفراعنة الكبار، وصاحب أعلى سجل تهديفى دولى فى القارة السمراء برصيد 83 هدفًا منها 18 هدفا فى المباريات الودية، فضلا عن كونه الثالث في تاريخ اللعبة على المستوى الدولي، بعد علي دائي مهاجم إيران، وفيرينك بوشكاش لاعب المجر، وثاني أكثر لاعبي منتخب مصر والدول الأفريقية مشاركة في المباريات الدولية برصيد 170 مباراة.

تصدر العميد قائمة تشمل 7 لاعبين سجلوا أكثر من 100 هدف في الدوري المصري برصيد 176 هدفًا، برفقة شقيقه التوأم إبراهيم حسن، واختير ضمن قائمة شملت أفضل 1000 لاعب شاركوا في بطولة كأس العالم على مر التاريخ، وذلك بعد مشاركته الفعالة في كأس العالم 1990 بإيطاليا.

فيما يعتبر إبراهيم حسن من أفضل من شغل مركز الظهير الأيمن في منتخب مصر، ولعب مع منتخب العالم مرتين منها عام 1999 عندما واجه منتخب العالم منتخب جنوب أفريقيا ولعب معه حسام حسن في هذه المباراة ومرة آخر كان بمفرده دون شقيقه عندما واجه منتخب العالم منتخب البوسنة.

بدأ التوأمان اللعب فى النادى الأهلى عام 1984 وارتديا قميص المنتخب عام 1985 حتى عام 2006 وشارك حسام في 170 مباراة دولية وسجل 83 هدفا أهمها هدف تأهل المنتخب المصري لكأس العالم 1990 في مرمي منتخب الجزائر، وكان له الدور البارز في فوز المنتخب المصري بكأس الأمم الأفريقية عام 1998 ببوركينا فاسو. 

وفي عام 2001 وقبل انطلاق مباراة الفراعنة الكبار مع المنتخب السنغالي في تصفيات كأس العالم 2002، نزل جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم برفقة عيسى حياتو وميشيل بلاتيني إلى أرضية ملعب استاد القاهرة الدولي وقلد حسام حسن بشارة عميد لاعبي العالم وكان آخر أهدافه مع المنتخب في مرمى الكونغو الديمقراطية في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006.

يعتبر حسام حسن أكبر لاعب يسجل في تاريخ العرس الإفريقي كما أنه اللاعب الوحيد الذي شارك في بطولتين لمنتخبات إفريقيا الفارق الزمني بينهما 20 عاما، كما يمتلك حسام أيضا انجازًا تاريخيًا ولكن على المستوى العربي ممثلًا في إحرازه لقب كاس العرب عام 1992 بسوريا بهدفه التاريخي في مرمي السعودية في نهائي المونديال العربي.

مسيرة العميد التدريبية
اتجه حسام حسن فور اعتزاله إلى مجال التدريب حيث قاد نادي المصري في النصف الثاني من الدوري المحلى موسم 2007 / 2008 حيث تمكن الفريق البورسعيدى من البقاء بالمسابقة في ثماني مباريات بعد أن كان اقترب من الهبوط إلى الدرجة الثانية.

وفي عام 2008 تمت إقالة حسام من تدريب نادي المصري بعد تعدي إبراهيم حسن توأم حسام على الحكم الرابع و قيامه بحركات مخلة في مباريات شبيبة بجاية الجزائري نتيجة تطاول الجمهور الجزائري باللفظ على التوأمان، ما دفع إدارة المصري إلى اتخاذ قرارها بإقالة التوأمان رغم نتائجهما الطيبة مع الفريق.

المصرية للاتصالات
في بداية عام 2009 شغل منصب المدير الفني لفريق المصرية للاتصالات بعد تأزم موقف الفريق في جدول الدوري المصري، وظل ينافس على البقاء حتى الأسبوع الأخير ولكن الفريق هبط في النهاية إلى دوري الدرجة الثانية، ثم استمر مع الفريق وقاده في منافسات دوري الدرجة الثانية حتى قدم استقالته.

نادي الزمالك
في 30 نوفمبر 2009 عين مديرًا فنيًا لنادي الزمالك المصري بعد تدهور نتائج الفريق في ظل قيادة المدرب الفرنسي هنري ميشيل، وحقق العميد مع القلعة البيضاء إنجـازًا كبيرًا حيث ارتفع ترتيب الزمالك في الدوري العام من المركز الرابع عشر في آخر أسابيع الدور الأول إلى المركز الثاني في نهاية الدوري، وفي موسم 2010 / 2011 أنهي العميد مع الزمالك الدور الأول على قمة الترتيب بفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه بعد التعادل سلبيًا مع الغريم التقليدي النادي الأهلي.

نادي الإسماعيلي
وقع مع نادي الإسماعيلي في 8 أغسطس 2011، خاض مع الفريق مباراتين في كأس مصر، فاز في الأولى وخسر الثانية أمام فريق المقاولون العرب، ولخلافات مع الإدارة أُقيل حسام من تدريب الفريق في 28 سبتمبر 2011.

العودة لتدريب النادي المصري
عاد لتدريب فريق النادي المصري البورسعيدي، خاض مع الفريق 3 مباريات، أولها أمام نادي إنبي وفاز الفريق بنتيجة 1-0، والثانية أمام النادي الإسماعيلي وانتهت بالتعادل السلبي، والأخيرة أمام الأهلي في المباراة التي انتهت بفوز النادي المصري بنتيجة 3-1 وأعقبها أحداث شغب بورسعيد الشهيرة التي أدت إلى مقتل 74 مشجعا، ليستقيل بعدها من تدريب الفريق برفقة شقيقه التوأم إبراهيم.

تدريب مصر المقاصة
بعد استئناف الدوري المصري بعد فاجعة بورسعيد الأليمة تولى العميد حسام حسام تدريب نادى مصر المقاصة بعد مفاوضات كبيرة.

منتخب الأردن لكرة القدم
في 25 يونيو 2013 عين مديرًا فنيًا لمنتخب الأردن لكرة القدم وساهم في تأهل منتخب الأردن إلى الملحق العالمي بعد الفوز على أوزبكستان ولكن المنتخب الأردني واجه المنتخب الأوروجوياني وخسر المباراة الأولى بنتيجة ثقيلة، وفي مباراة العودة نجح في التعادل على ملعب الأوروجواي.

وقاد الأردن للصعود لكأس آسيا 2015 للمرة الثالثة في تاريخها دون أي هزيمة في التصفيات ونجح أيضا في تقدم منتخب الأردن في ترتيب المنتخبات على مستوى العالم.

العودة لتدريب نادي الزمالك
في 30 يوليو 2014 قرر مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك تعيين حسام حسن مديرًا فنيًا لنادى الزمالك خلفًا للمدرب أحمد حسام "ميدو".

العودة لتدريب النادي المصري
في 25 يوليو 2015 قرر حسام حسن أن يستقيل من تدريب نادي الاتحاد والعودة للنادي المصري بسبب حبه لأهل بورسعيد والاضطرابات في رئاسة نادي الاتحاد وعدم دفع رواتب اللاعبين والإدارة الفنية.

البطولات التى حصدها عبر مسيرته الكروية
بلغت البطولات التى نالها حسام حسن عبر مشواره 41 منها 3 بطولات أمم أفريقيا فى أعوام 1986 و1998 و2006 وكأس العرب عام 1991 ولقب وحيد فى دورة الألعاب الإفريقية فيما حصد 14 لقبا فى الدورى الممتاز و5 كؤوس مصر و2 سوبر مصرى و4 كؤوس أفريقيا أبطال الكؤوس و2 دورى أبطال أفريقيا و1 كأس الأندية العربية أبطال الدورى و2 كأس السوبر العربي و1 كاس السوبر الأفرو آسيوى و1 كأس السوبر الأفريقي و2 دورى أبطال العرب و1 الدورى الإماراتى و1 السوبر المصرى السعودى.

الألقاب التى حصدها حسام حسن
عميد لاعبي العالم عام 2001، وأفضل لاعب في القارة الأفريقية في آخر 50 عامًا من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وهداف كأس الأمم الأفريقية 1998 برصيد 7 أهداف بالاشتراك مع المهاجم الجنوب إفريقي بينيدكت ماكارثي، وهداف الدوري المصري لموسمين مع الأهلي والزمالك وهداف دوري أبطال إفريقيا 2003 مع الزمالك وجائزة أحسن لاعب في مصر أكثر من مرة مع الأهلي والزمالك، وجائزة أفضل مدرب عربي عام 2010 من جريدة الهداف الليبية وجائزة الملكية الأفريقية من الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا.

والهداف التاريخي للنادي الأهلي والهداف التاريخي لمنتخب مصر وصاحب الرقم القياسى من الأهداف الدولية في القارة السمراء برصيد 83 هدفا واحتل المركز الثالث في قائمة أفضل هداف دولي بعد الإيرانى علي دائي المجري فيرينك بوشكاش.
loading...
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل ينجح التابلت في القضاء على الدروس الخصوصية ؟

هل ينجح التابلت في القضاء على الدروس الخصوصية ؟