الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ارتفاع عدد اللاجئين السوريين إلى ألمانيا


قدم نحو 65 ألف مواطن سورى طلبات إلى السلطات الألمانية للحصول على حق اللجوء في ألمانيا خلال عام 2012 ما يعكس زيادة في تلك الطلبات بنسبة 41% مقارنة مع عام 2011.
ورغم هذه الزيادة فى عدد طالبي اللجوء، إلا أن الإقبال على ألمانيا يظل منخفضًا بالمقارنة مع فترة التسعينيات، حين سجلت السلطات الألمانية المختصة أكثر من 100 ألف طلب لجوء. ولاحظت هذه السلطات ارتفاعًا في عدد طالبي اللجوء الوافدين من دول البلقان مثل صربيا ومقدونيا والبوسنة والهرسك.
وارتفعت نسبة طالبي اللجوء من سوريا بسبب النزاع المسلح المستمر منذ 21 شهرًا، الذي تسبب في تشريد عشرات الألوف من السوريين، في المقابل تكشف بيانات وزارة الداخلية الألمانية النقاب عن أن عدد طالبي اللجوء من أفغانستان والعراق تراجع العام الماضي بشكل طفيف.
وتشير البيانات إلى أن طلبات اللجوء من دول البلقان لألمانيا ترجع إلى أسباب اقتصادية، وفى هذا الصدد يؤكد وزير الداخلية الألمانية هانس بيتر فريدريش أن حكومة بلاده ستواصل بكل حزم مواجهة سوء استغلال نظام منح اللجوء كي يحافظ على حماية من لهم الحق فى اللجوء السياسي.
وقد أعلن الوزير خلال عرض أعداد طالبى اللجوء، أن ارتفاع عدد طلبات اللجوء من جانب السوريين كان متوقعًا نظرًا للحرب المتواصلة هناك. واعتبر الوزير أن المفاجأة تمثلت في الارتفاع القوي لعدد طالبي اللجوء من دول غرب البلقان التي لا يوجد فيها عادة اضطهاد سياسي، الأمر الذي جعل أيضا السلطات الألمانية لا تعترف بأي من أصحاب تلك الطلبات كلاجئ سياسي.
من جانبها ناشدت منظمة "برو أزول" الألمانية المدافعة عن حقوق اللاجئين الجهات المعنية في ألمانيا توفير عدد أكبر من أماكن الإيواء للاجئين، معتبرة أن ألمانيا يجب أن تتوقع ارتفاعًا إضافيًا في أعدادهم مستقبلا.


-