ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

افتتاح أول كوبري مصرى يدخل موسوعة جينيس العالمية غدا.. تعرف على التفاصيل

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 09:37 م
كوبري روض  الفرج
كوبري روض الفرج المعلق
آمنة عبدالعظيم
تنظم شركة المقاولون العرب برئاسة المهندس محسن صلاح، وموسوعة جينيس العالمية مؤتمرًا صحفيًا عالميًا، غدًا الأربعاء، أعلى كوبري محور روض الفرج، لإعلان الأرقام التي حققتها شركة المقاولون العرب في هذا العمل التاريخي الذي لم يسبق له مثيل في العالم، وكيف تم تسجيلها وتوثيقها في موسوعة جينيس، وذلك بحضور المهندس محسن صلاح، رئيس الشركة وطلال عمر، المدير الإقليمي لجينيس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتشارك وكالات أنباء عالمية تمت دعوتها إضافة إلى الإعلام المحلي والعربي، للمشاركة في المؤتمر الذي تم التحضير له جيدًا من قبل شركة المقاولون العرب ومؤسسة جينيس العالمية للأرقام القياسية.

وينشر "صدى البلد" أبرز المعلومات عن محور روض الفرج باعتبارها أول كوبرى معلق، يتم تنفيذه بأيد مصرية 100%، إذ يبلغ عرضه 64 مترًا في المنتصف، ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل والتي يصل عرضها إلى 300 متر.

ويربط محور روض الفرج، الطريق الساحلى للبحر الأحمر من خلال طريق الجلالة الجديد، بتكلفة تتخطى الـ5 مليارات جنيه، وتقدر قيمة المرحلة الثانية من المشروع بنحو 4 مليارات جنيه.

ومن المقرر، مد محور "روض الفرج ـ الضبعة" حتى مدينة مطروح وسيدى برانى وصولًا إلى السلوم على الحدود الغربية مع ليبيا.

ويرتكز الكوبري، على 6 أعمدة ثلاثة أعمدة بالجهة الشرقية ومثلها بالجهة الغربية ويبلغ ارتفاع الأعمدة 100 متر من سطح الماء.

ويتحمل أوزانًا تصل إلى 120 طنًا وسوف يسجل الكوبري الملجم في موسوعة جينيس لكونه أعرض كوبري في العالم.

مشروع محور روض الفرج يأتى ضمن أهم مشروعات شبكة الطرق والكبارى العملاقة التى تنفذ حاليًا بمصر فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب، لما يمثله من أهمية كبرى فى ربط شمال وشرق القاهرة بالطريق الدائري، ومناطق غرب القاهرة عند طريق مصرالإسكندرية الصحراوى ومدينتى السادس من أكتوبر والشيخ زايد وصولا إلى مطروح والعلمين.

ويبدأ محور روض الفرج من شارع ترعة الإسماعيلية مرورًا بمنطقة شبرا المظلات، وحتى غرب الطريق الدائرى فى اتجاه الإسكندرية الصحراوى عند الكيلو 39 مرورًا بنهر النيل، كما يمر فى شارع «دولتيان» للربط مع محور الفنجرى وشارع سعد سليم وترعة الإسماعيلية للمتجه من الشرق إلى اتجاه الطريق الدائري، ويبلغ إجمالى طول هذه المرحلة من المحور16.7كم فى الاتجاهين.

أما المرحلة الثانية فتحتوى على 5 قطاعات وهى منطقة شبرا المظلات وكوبرى النيل الشرقى وجزيرة الوراق وكوبرى النيل الغربى ومنطقة تقاطع الطريق الدائرى وتشمل أعمال منطقة المظلات عدد 8 منازل ومطالع، كما تشمل منطقة تقاطع الدائرى 8 منازل ومطالع، لربطه بالمحور فى كل الاتجاهات.