ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كواعب أحمد البراهمي تكتب: ذكرى ثورة يونيو

الخميس 04/يوليه/2019 - 08:22 م
صدى البلد
يمر اليوم على ثورة 30 يونيو ست سنوات، عاش الشعب المصري خلالها كثيرا من الأحداث. فمنذ أن قامت تلك الثورة لتغير مجرى التاريخ علي أرض مصر , ولتعيد مصر إلي وضعها الطبيعي ومكانتها التي كانت عليها علي مر العصور .حدثت الكثير جدا من الأحداث , بعضها مؤسف من تفجيرات واعتصامات , واستشهاد خير أبنائها من الشرطة والجيش , وأكثرها نصر وتحقيق تنمية ودخول عهد جديد من التقدم والازدهار.

فهي ثورة أرادها الشعب وكان محركها وانضم إليها الجيش كما يحدث دائما في مصر. حيث إن القوات المسلحة المصرية جزء لا يتجزأ من البيت المصري , فمن كل أسرة يوجد فرد علي الأقل في القوات المسلحة .

ولذلك فهي تعبر عن إرادة الشعب وهي الحامية للوطن , وكانت هي النقطة الفاصلة بين البقاء والهلاك لولا حسم الأمر والتدخل في الوقت المناسب. 

فماذا عاد علي الشعب المصري بعد تلك الثورة ؟
وللإجابة علي هذا السؤال نحتاج إلي أكثر من مقال ولكن سنذكر بعض تلك الإنجازات وليس كلها: 
فلو نظرنا لصحة المواطن المصري وبالرغم من عدم الحصول علي الحل الأمثل ولكننا لا ننكر القضاء علي فيروس سي والذي أودي بحياة الكثير من المصريين , والقرار الصادر من الرئيس للقضاء علي قوائم الانتظار للحالات الحرجة , والكشف علي تلاميذ المدارس لعلاج التقزم والسمنة, ومبادرة نور حياة لعلاج مشاكل النظر للتلاميذ وإجراء العمليات بالمجان . ومبادرة 100 مليون صحة لعلاج الأمراض غير السارية والكشف علي فيروس سي . ثم بدأ من 1/7/2019 تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل لكل فرد في مصر بما فيهم ربات البيوت وغير الموظفين , ونقطة البدء مدينة بورسعيد , وتطبيق الكشف المبكر عن الأورام والكشف علي سيدات مصر في مبادرة بدأت في تسع محافظات في مصر .

وإذا انتقلنا للزراعة .. سنجد المشروع القومي لزراعة 4 ملايين فدان والرئيس أطلق إشارة البدء له من مدينة الفرافرة بالوادي الجديد وقد بدأنا في استصلاح مليون ونصف فدان وبناء مجتمع متكامل داخل الأراضي الجديدة وتحقيق تنمية زراعية صناعية متكاملة.

المدن الجديدة
بزيادة عدد سكان مصر كان لابد من التوسع وبناء مدن جديدة , فبدأت الدولة في بناء مدن جديدة في أكثر من مكان بمصر مثل مدينة شرق بورسعيد , العلمين الجديدة , والمدينة المتكاملة بهضبة الجلالة .

بالإضافة إلي العاصمة الإدارية الجديدة والتي سيتم نقل جميع الوزارات والمصالح الحكومية إليها . وهي مدينة إدارية , واقتصادية تقوم علي الشراكة بين القطاعين العام والخاص . وبها 285000( مائتين وخمسة وثمانين ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل ) . و185000 ( مائة وخمسة وثمانين ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل ) و 15000( خمسة عشر ألف وحدة للطبقات الأعلي )، وأن بتلك المدينة سيتم توفير مليوني فرصة عمل ( 2 مليون ) . 

المشاريع
مشروع المثلث الذهبي وموقعه بين قنا غربا والبحر الأحمر شرقا وسفاجا شمالا والقصير جنوبا ومساحته 840000 ( ثمانمائة وأربعين ألف فدان ) وهو مشروع متكامل صناعي ,زراعي , إقتصادي , تجاري , سياحي , خدمي.
 
المشروع القومي للطرق
تم تطوير أغلب الطرق وبناء الكباري وربط المدن بعضها ببعض بطرق سريعة وكانت تكلفة هذا المشروع 36 مليار جنيه .
 
المشروع القومي لتطوير سيناء
يتم إنشاء 15 ( خمسة عشر مصنعا للرخام , وخطين للأسمنت ) وسيتم إنشاء مناطق صناعية وزراعية لا تقل عن 200000 ( مائتي ألف فدان).
وكذلك إنشاء محطات لتحلية مياه البحر وإنتاج مليون متر مكعب صالحة للشرب , بالإضافة إلي تنقية مياه الصرف لتصبح صالحة للزراعة بنسبة 100% .
وذلك بعد أن كانت سيناء مهمشة علي مدار عقود طويلة مما منتج عنه أوكار للإرهاب وتجارة المخدرات . 
 
المشروع القومي للكهرباء
وذلك بالحصول علي الكهرباء من الطاقة المتجددة والاستفادة بالمناخ المصري في ذلك , حيث إن المشروع يستهدف إنشاء 8 محطات توليد للكهرباء بقدرة إجمالية 20550 ميجاوات , وذلك بالحصول علي الطاقة الكهربائية من من الطاقة الشمسية عن طريق المحطات التي تم إنشاؤها في أسوان .

مشروع الحصول علي الطاقة من الرياح في الزعفرانة بالبحر الأحمر. بالإضافة إلي إنشاء محطة الضبعة النووية للحصول علي الطاقة . 
 
مشاريع أخرى في قطاع الموارد المائية وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقضاء علي العشوائيات , وتجميل ميادين مصر.

ولم يتوقف الأمر علي العمل الداخلي بل كان لمصر دور هام وريادي وتعاون مع الدول الخارجية حيث يوجد تعاون في المجالات الاقتصادية مع كل من روسيا والصين وغيرهما من الدول .

التعاون المصري الروسي
باتفاقية شراكة إستراتيجية شاملة بين مصر وروسيا . ومنها مشروع المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد والذي سينقل التعاون الاقتصادي بين البلدين من مرحلة التبادل التجاري إلي مرحلة التعاون في التصنيع . بالإضافة إلي ا،شاء المحطة النووية في الضبعة .
وقد تم الإتفاق بين الرئيس المصري والروسي علي جعل عام 2020 عاما ثقافيا بين مصر وروسيا . 

التعاون المصري الصيني
بحجم تبادل تجاري يصل إلي ما يقارب 14 ( أربعة عشر ألف مليار دولار ).
وغير ذلك مثل رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي والتعاون مع دول إفريقيا , وانضمام مصر لعضوية الوكالة الإفريقية للتأمين علي التجارة .
وإن كنت لا أستطيع أن أحصي ما تم من إنجازات بعد ثورة 30 يونيو , ولكن الحصول علي الأمان والقضاء علي الإرهاب يعتبر من أهم الإنجازات ولا زالت مصر تحارب الإرهاب ولا زالت تبني . 

وكل عام وكل إنسان مصري بخير وتحية من القلب لقواتنا المسلحة ورحم الله الشهداء الذين ضحوا من أجل الوطن والحفاظ عليه .وتحية للإرادة المصرية في الذكري السادسة لثورة شعب .