ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

يكرهها رسول الله.. وزير الأوقاف يحذر من كلمة شائعة بين الناس عند الاستئذان

الجمعة 12/يوليه/2019 - 02:18 م
الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
أمل فوزي
قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الإسلام دين القيم والأخلاق والذوق والرقي، وكل ما يؤدي إلى حسن الخلق والذوق الراقي والآداب العالية هو من صميم مقاصد الأديان.

وأوضح «جمعة» خلال خطبة الجمعة اليوم بعنوان «الآداب والحقوق العامة في المجتمع وأثره في رقيه ورقي الأفراد»، أن كل ما يمكن أن يخدش الذوق العام أو ينافي الآداب العامة الصحيحة فانفض يدك منه ، فديننا دين الفطرة الإنسانية السليمة، فطرة الله تعالى التي فطر الناس عليها.

وتابع: ولنبين ذلك سنتحدث بإيجاز شديد عن ثلاثة من الآداب العامة نبين إلى أي مدى ارتقى ديننا بالذوق والحس الإنساني وحافظ على مشاعر الناس وأعلى من شأن القيم الإنسانية ، هي: «أدب الاستئذان، وأدب الطريق والأماكن العامة وأدب التعامل مع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة».

واستشهد بما يقول الله سبحانه وتعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ» الآية 27 من سورة النور، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا أتى أحدًا من أصحابه استأذن، فإن أُذن له دخل وإن لم يؤذن له رجع، ومن آداب الاستئذان ألا تأتي نُصب الباب فتحد بصرك في بيوت الناس، إنما عليك أن تخفض البصر.

وأضاف أنه كان النبي -صلى الله عليه وسلم إذا أتى بيت أحد من أصحابه، لم يأت من جهة الباب وإنما من جهة اليمين أو اليسار، ويسلم، فإن قيل له من ، قال اسمه، منوهًا بأن بعض الناس يستنكف أن يذكر اسمه، فعندما ذهب أحد إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم، فطرق الباب.

وواصل: فسأله النبي -صلى الله عليه وسلم-: من بالباب ؟ ، فقال أنا ، فقال -صلى الله عليه وسلم -: أنا أنا ، كأنه كره ذلك، فإذا استأذن أحدكم ثلاثًا فلم يؤذن له فلينصرف، ربما كان أهل البيت في وضع لا يسمح لهم باستقبال أحد في هذا التوقيت.

حضر الصلاة اليوم الدكتور شوقي شوقي علام، مفتي الجمهورية، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتور محمود الشريف نقيب الأشراف في مصر، ووكيل أول مجلس النواب، والسفير جمعة مبارك، سفير دولة الإمارات والسفير أرمان سفير كازخستان، والسفير عبد القادر سفير نيجيريا، والسفير أحمد التازي سفير دولة المغرب ، وأعضاء مجلس النواب ولفيف القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة، وذلك بمسجد السلطان حسن، بمدينة القاهرة بمحافظة القاهرة.
ads