Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أسعار اللحوم اليوم.. 4 أسباب وراء الانخفاض ومفاجأة خلال 4 شهور

الإثنين 07/أكتوبر/2019 - 02:23 م
أسعار اللحوم اليوم
أسعار اللحوم اليوم
Advertisements
محمد صبيح - أسامة علي - يوسف رجب
انخفاض لأكثر من 30 جنيها سجلته أسعار اللحوم منذ بداية الأسبوع، أرجعه برلمانيون وتجار وشعبية القصابين لأسباب عدة، لكن في كل الأحوال بات المستهلك هو المستفيد الأول من هذا الانخفاض.

وقال رائف تمراز عضو لجنة الزراعة بـ البرلمان إن الحكومة أوقفت استيراد اللحوم ولكن بعد أن تسببت سياستها المفرطة فى استيراد اللحوم فى خسائر كبيرة للفلاحين من مربى الماشية، معقبا: "أسعار اللحوم البلدى والماشية سترتفع مرة أخرى خلال من 3 إلى 4 شهور، عندما تقل اللحوم المستوردة من الأسواق.

تراجع القوى الشرائية

كشف محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين، عن انخفاض أسعار اللحوم البلدية في الأسواق؛ بسبب زيادة المعروض من اللحوم البلدية، بالتزامن مع تراجع القوى الشرائية على المنتج المحلي مقابل اللحوم المستوردة.
أسعار اللحوم اليوم..
وأضاف رئيس شعبة القصابين، في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن سوق اللحوم البلدية شهدت انخفاضًا بمتوسط 10 جنيهات للكيلو؛ لتسجل متوسط سعر اللحوم البلدية في الأسواق نحو 120 جنيهًا ±10 جنيهات للكيلو حسب المنطقة المباع فيها.

زيادة المستورد وغلاء الأعلاف 

يضيف رائف تمراز عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب أن تراجع أسعار اللحوم البلدى بالأسواق 20 جنيها بسبب إغراق السوق المحلى باللحوم المستوردة من الخارج، وبالتالى زيادة المعروض من اللحوم البلدى والمستورد بالأسواق.
أسعار اللحوم اليوم..
وتابع رائف تمراز خلال تصريحات لـ"صدى البلد" أن غلاء الأعلاف مع زيادة اللحوم المستوردة بالأسواق أثر سلبيا على مربي الماشية من الفلاحين وأصبحوا يقبلون على البيع الجماعى للماشية هروبا من غلاء تكلفة تربيتها، مما أدى إلى مضاعفة اللحوم البلدى والمستورد فى الأسواق مع ركود عمليات البيع والشراء.

انخفاض أسعار الماشية الحية

وفى سياق متصل أكد النائب محمود شعلان عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن أسعار المواشى الحية "مصدر اللحوم البلدى" تراجعت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة تربية المواشى وهو ما يدفع المربين لبيعها.

وأوضح محمود شعلان في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن إقبال المربين على بيع المواشى "بعد انخفاض أسعارها، مع استيراد الدولة لكميات كبيرة من اللحوم المستوردة أدى إلى إغراق السوق باللحوم المستوردة والبلدى، مع ركود السوق وهو ما أدي إلى تراجع أسعارها بنحو 20 جنيها خلال أسبوعين.
أسعار اللحوم اليوم..
وأضاف عضو لجنة الزراعة أن وقف استيراد اللحوم سيؤدى إلى ارتفاع أسعارها مرة أخرى وهو ما يفيد مربى الماشية فقط وليس باقى المواطنين.

مبادرات شعبية في المحافظات 

محافظة قنا شهدت إطلاق مبادرات شعبية للحد من ارتفاع أسعار اللحوم، بعدد من القرى قنا، حيث تراوحت أسعارها ما بين 60 إلى 90 جنيها وانخفض السعر لأكثر من ٣٠ جنيها مرة واحدة وهو ما وضع الكثير من الجزارين في حالة ارتباك وحيرة أمام هذه المبادرات التي يعتزم أصحابها الاستمرار والمواصلة لعودة أسعار اللحوم إلى طبيعتها.

البداية كانت من قرية كوم الضبع "صاحبة أكبر وأشهر عدد من المبادرات"، حيث تكاتف عدد من الشباب بالتعاون مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة نقادة وتم شراء عجول وذبحها تحت إشراف صحي وبيعها بسعر ٧٠ جنيها للكيلو ويعتزم أصحاب المبادرة خفضها لأكثر من ذلك.
أسعار اللحوم اليوم..
لم يقتصر الأمر على قرية أو منطقة واحدة، بل امتد لعدد كبير من القرى بمحافظة قنا، ففى مدينتى نقادة ودشنا وقرية أبو عمورى بنجع حمادى، وصل كيلو اللحوم إلى 80 جنيهًا، ولدى بعض الجزارين بمدينة قفط إلى 85 جنيها، فيما بادر عدد من الشباب فى قرية المحروسة إلى خفض سعر كيلو العجالي إلى 60 جنيها و50 جنيها للجملى.

أسعار اللحوم اليوم 

قال خالد إبراهيم، مدير فروع مجمعات الأهرام الاستهلاكية بمحافظة الجيزة، إنه يجري طرح كميات كبيرة من اللحوم المختلفة في فروع مجمعات الأهرام بأسعار مخفضة عن الأسواق بنسب تصل إلى 20%.

وأضاف إبراهيم لـ "صدى البلد"، أنه يتم طرح كيلو لحم الكندوز السوداني بـ 85 جنيها والبرازيلي بـ 110 جنيهات، والضأن السوداني المبرد بـ 95 جنيها، والبرازيلي المجمد زنة 500 جرام بـ 33 جنيها.
Advertisements
Advertisements