ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دعاء المولود الذكر والأنثى وكيفية استقباله على السنة

الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 11:20 ص
دعاء المولود الذكر
دعاء المولود الذكر والأنثى وكيفية استقباله على السنة
Advertisements
محمد شحتة
دعاء المولود .. يسأل عنه كثير من الآباء والأمهات الذين ينتظرون المولود الجديد لهم بغرض تحصينه من وساوس الشيطان، فيرددون دعاء المولود فور وصوله إلى الدنيا ويسألون الله له الصلاح والنجاح وأن يكون عبدا طائعا ينفع الناس والمجتمع.

كلمات واردة عن النبي في دعاء المولود

نستعرض في هذا التقرير كلمات واردة عن النبي في دعاء المولود.

اللهم أنبته نباتًا حسنًا، واجعله قرة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى .
أعيذك بِكَلِماتِ اللهِ التّامَّة مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ وَهامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ
بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك،من شر كل نفس و عين حاسد بسم الله أرقيك والله يشفيك
بسم الله أرقيك،والله يشفيك من كل داء يأتيك،ومن شر النفاثات في العقد،وشر حاسد إذا حسد
أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر ومن شر ما خلق و برأ و ذرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقًا يطرق بخير يارحمن
اللهم أهّله لقبول كلّ نعمة، وأصلحه وأصلح به الأمّة، اللهمّ اجعله من حرس الدين، ومن الذاكرين والمذكورين.

اللهم افتح عليه فتوح العارفين، وارزقه الحكمة والعلم النافع.

اللهم زين أخلاقه بالحلم، وأكرمه بالتقوى، وجمّله بالعافية، واعف عنه.

اللهم احفظه بعينك التي لا تنام، واكنفه بعزك الذي لا يرام، واحرسه من عيون الإنس والجن ببركة بسم الله الرحمن الرحيم.

سنن المولود

أول سنة من سنن المولود الجديد هى الآذان فى أذنه اليمنى وإقامة الصلاة فى اليسرى، لأن الطفل حينما يسمع الآذان نجده انتبه ويفتح عينيه لأن النبى قال "يولد المولود على الفطرة".
بعد ذلك نسمي المولود اسما حسنا وجميلا لأن النبى أمر بحسن اختيار الأسماء وكلما كان فيها تفاؤل كان أفضل.

ويسن عمل عقيقة عن المولود لأن النبى عق عن الحسن والحسين، فيجزئ عن الذكر شاتين وعن الأنثى شاة، ويجزئ عن الإثنين شاة، وورد أنه يسن أن نخرج صدقة عن المولود أيضا.

تهنئة المولود الجديد

ينبغي الدعاء للمولود من المهنئين فهناك أدعية واردة عن رسول الله ومنها:
بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره. ويستحب أن يرد على المهنئ فيقول: بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاكم الله خيرًا ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك.

توزيع اللحم عن المولود؟

ورد سؤال للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، من سائل يقول : هل يمكن توزيع العقيقة دون طهي وهل يمكن توزيع المال بدلا من الذبح.

أجابت لجنة الفتوى بالمجمع، أن السنة في العقيقة الذبح ولا يجزئ فيها القيمة ؛ كما أن السنة فيها طبخها دون إخراج لحمها نيئًا، حتى يكفي المساكين والجيران مؤنة الطبخ.

وأضاف: قال ابن القيم- رحمه الله :" وهذا لأنه إذا طبخها فقد كفى المساكين والجيران مؤنة الطبخ وهو زيادة في الإحسان وفي شكر هذه النعمة ، ويتمتع الجيران والأولاد والمساكين بها هنيئة مكفية المؤنة فإن من أهدي إليه لحم مطبوخ مهيأ للأكل مطيب كان فرحه وسروره به أتم من فرحه بلحم نيء يحتاج إلى كلفة وتعب " ويجوز أن يوزع لحمها نيئا.

حكم تسمية المولود كما ظهر في رؤية المنام

قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء ، إن رؤية الإنسان الذي ينتظر مولودًا من امرأته الحامل، رؤية في المنام تخبره باسم المولود، أمر لا يوجب عليه تسمية ابنه بهذا الاسم.

وأوضح ممدوح في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيسبوك، ردًا على سؤال: هل يجب علي تسمية المولود بما رأيته في منامي؟ أن لهذا الأب أن يسمي المولود بأي اسم يختاره له دون التقيد بالاسم الذي جاء له في الرؤيا، وله أن يأخذ بالإشارة الآتية له من الرؤيا، مشيرًا إلى أنه أمر حسن.

من له الحق في تسمية المولود.. الأب أم الأم؟

قال الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الأب هو من له الحق في تسمية المولود، وذلك عند التنازع لكن الأمر يسير بالود.

وأضاف أمين الفتوى، خلال البث المباشر، عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، أن التوافق على اسم المولود يكون بين الزوجين بدون خلاف، وبالتفاهم، والحياة تسير بشراء الخواطر، والمودة وليس بالتنازع.

حلق شعر المولود

قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى أنه يُستحبُّ حلق رأس المولود في اليوم السابع، ويستحب التصدّق بوزن الشعر وَرِقًا "فضة" ولا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى.

وأضاف عبدالسميع، فى إجابته عن سؤال «هل حلق شعر المولود سُنة؟»، أن حلق شعر المولود سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم فى يوم سابعه وعدم الحلق ليس به ضرر إلا أن يكون هناك ضرر طبي، ولذلك جعل حلق الشعر على الاستحباب فلو كان هناك ضرر لجعل حلق الشعر على الوجوب.

وأشار الى أن الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (8/ 433،432) قال إنه سْتَحَبُّ حَلْقُ رَأْسِ الْمَوْلُودِ يَوْمَ سَابِعِهِ، قَالَ أَصْحَابُنَا -أي الشافعية-: وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يَتَصَدَّقَ بِوَزْنِ شَعْرِهِ ذَهَبًا فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ فَفِضَّة، سَوَاءٌ فِيهِ الذَّكَرُ وَالْأُنْثَى.
AdvertisementS
AdvertisementS