الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مبطلات الصلاة.. هذا الأمر يفسد صلاتك دون أن تعلم

مبطلات الصلاة
مبطلات الصلاة

قال الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى، إن من مبطلات الصلاة الأكل والشرب عمدا، مضيفا أن بعض الناس يكون في فمها طعام فابتلعه، وبذلك يخل في صحة الصلاة، موضحا أن الطعام قدر الحمصة لا يبطل لأنه لايعد أكل لكن لو زاد وكبر عن ذلك فكأنه أكل ويخل بصحة صلاته.

وأضاف أمين الفتوى، خلال البث المباشر عبر صفحة دار الافتاء أن مبطلات الصلاة الكلام، والحركة بالبدن جميعا ، او ترك شرط أو ركن في الصلاة سواء عدم اتجاه القبلة أو عدم الوضوء أو عدم ستر العورة.

هل عدم التلفظ بتكبيرة الإحرام يبطل الصلاة
ومن جانبه قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن "هناك فرقا بين رفع اليدين لتكبيرة الإحرام، وبين تكبيرة الإحرام نفسها، فلو لم يقل المصلي الله أكبر ووقف أمام القبلة ودخل في الصلاة، فصلاته باطلة".

وأضاف جمعة، فى أحد الدروس الدينية أن "الإباضية" لا يرفعون أيديهم فى تكبيرة الإحرام ولكن يقولون الله أكبر، فلابد من التلفظ بالتكبير لأنه ركن من أركان الصلاة، أما رفع اليدين فهى من هيئات الصلاة ولا تبطلها.

ومن جانبه قال الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء أن من أدرك مع الإمام تكبيرة الإحرام عند الصلاة له ثواب عظيم عند الله تعالى، مستشهدًا بحديث سيدنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: «من أدرك تكبيرة الإحرام أربعين يومًا كتبت له براءتان؛ براءة من النفاق وبراءة من النار».

وأوضح «عثمان»، في فتوى له ، أن السلف الصالح كانوا شديدي الحرص على حضور تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة.

مبطلات للصلاة يغفل عنها الكثير
قال الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالازهر الأسبق أن النفخ أثناء الصلاة يبطلها ، لأن النفخ كالكلام يبطل الصلاة فليحرص كل مصلي على عدم النفخ أثناء الصلاة أو التأفف من الوقوف في الصلاة فهي من مبطلات الصلاة.

وأضاف الأطرش لـ"صدى البلد" خلال اجابته على سؤال هل العطاس يبطل الصلاة ؟، إن العطس لا يبطل الصلاة، لافتا الى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "العطس من الرحمان والتثاؤب من الشيطان".

وأوضح: العطس خارج عن إرادة الإنسان وبالتالي فلا شيء عليه مستدلا بذلك لو ان شخص مصاب بالبرد وذهب للصلاة، وأثناء ذلك عطس اكثر من مرة فهل تبطل صلاته ؟ بالطبع لا حرج في ذلك.