AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الأطباء: الصحة تتعامل مع نظام التكليف الجديد وكأنه سر حربي.. والدفعات ترفض التسجيل .. ومطالب بتأجيله لدفعة مارس

الأربعاء 20/نوفمبر/2019 - 03:50 م
صدى البلد
Advertisements
محمد غالي
  • أمين صندوق الأطباء يكشف تطورات أزمة التكليف مع وزارة الصحة
  • الأطباء: دفعات التكليف ترفض التسجيل بالنظام الجديد
  • الأطباء: الصحة تتعامل مع نظام التكليف وكأنه سر حربي

أعلنت النقابة العامة لأطباء مصر عن مبادرة جديدة لحل أزمة أطباء التكليف , حيث يتقدم نقيب الأطباء د .حسين خيرى بدعوة للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لحضور اللقاء المفتوح -بدار الحكمة- للوقوف على المشكلات والحلول اللازمة للحفاظ على حقوق شباب أطباء التكليف والوصول إلى أعلى جودة تدريبية لهم حرصا على النهوض بمستوى الخدمة الصحية المقدمة للمريض.

وقال الدكتور محمد عبد الحميد أمين صندوق نقابة الأطباء، إن وزارة الصحة فتحت باب التسجيل على النظام الجديد للتكليف دون إعلان.

وأضاف خلال تصريحات صحفية، اليوم، أن الملامح التي وصلت إلى نقابة الأطباء، حتى الآن حول نظام التكليف الجديد كارثية، لافتا إلى ضرورة أن تحدد الوزارة لقاء مع نقابة الأطباء لمناقشة الأزمة.

وأوضح أن الدفعة الحالية هى دفعة تكميلية لدفعة مارس وكان يفترض ان تكلف فى أغسطس وعددها 832 طبيبا ومن المفترض أن الدفعة كلها تسجل على نظام واحد وليس على نظامين، منوها بأن كل ما تطلبه النقابة هو تأجيل النظام الجديد لدفعة مارس القادم لكى يتسنى لنا دراسته مع الوزارة".

وأشار إلى أنه مضت ثلاثة أسابيع على إعلان الوزارة عن نظامها الجديد لتكليف الأطباء وحتى الآن لم ترد على التساؤلات أو الخطابات الرسمية ولم تحدد موعد للقاء مع النقابة التى تمثل الأطباء بحكم الدستور والقانون ومعنية بالحفاظ على مستقبل الأطباء والمهنة والمريض المصري فى المقام الأول.

وأضاف أن النقابة لها ممثل في اللجنة التي تعلن عن حركة التكليف كل عام لكن هذه المرة فوجئنا بالوزارة تفتح باب التسجيل على النظام الجديد دون إخبارنا.

قال الدكتور محمود عرفه، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن وزارة الصحة متمسكة بالضبابية وعدم الشفافية بإعلان حيثيات النظام الجديد للتكليف، مضيفًا أن النقابة فوجئت بإعلان النظام من خلال الصحف والسوشيال ميديا، وان الوزارة تعلن نظاما جديدا للتكليف وإن طبيب التكليف اسمه زميل مكلف.

وأكد عرفة، في تصريحات لصدى البلد، أنه لم يتم تخييرنا بهذا النظام بشكل رسمي بل اختارته الوزارة، وردت علينا بشكل رسمي بإعلان النظام الجديد .

وأوضح عضو المجلس، أن الأطباء المتخرجين يتم تعيينهم كلهم وتكليفهم إلى الزمالة المصرية بشكل مباشر وذلك شيء جميل، ولكن تم إغفال نقطة أن الأطباء الحاليين على النظام القديم للتكليف والآن بنيابتهم هل يستطيعون التسجيل بالزمالة بعد أخذ كل الاعداد.

وأشار عرفة، الى أن تكليف الأطباء بكل المستشفيات بالمحافظات لتخصصات معينة، ورفض تخصصات مثل الجلدية والقلب وغيرها لم تذكر بالاحتياجات، وسيتم إجبار الأطباء على التخصصات المطلوبة فقط.

وأضاف عضو المجلس،أن نظام التكليف يحتاج الى تعديل ونرفض التعامل بهذه الطريقة، و نطالب بحوار مجتمعي، لتحسين الصورة، نرفض تطبيق النظام على الأطباء، مضيفًا أن النقابة مع تطوير الخدمة الصحية وتطوير تدريب الأطباء، والدفعات التي يطبق عليها النظام 2019 و2020 ممتنعة عن التسجيل.

وقال الدكتور محسن عزام، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن وضع نظام جديد للتكليف دون إعلام أصحاب المصلحة متمثلة فى نقابة الاطباء واطباء التكليف أنفسهم على طريقة نفذ وبعدين نتناقش طريقة مرفوضة شكلا وموضوعا.

وأكد عزام، في تصريحات لصدي البلد، أن إعلان نظام جديد للتكليف دون إعلان تفاصيله على الجميع وكأنه سر حربى يثير الريبة، وخاصة أن هناك تاريخا طويلا لوزارة الصحة وعدم القدرة على تنفيذ برامج تدريبية مثل البورد المصرى.

وأوضح عضو المجلس، أن هناك شكوكا حقيقة حول إمكانية توفير أماكن تدريبية فى الزمالة المصرية لـ ٨٠٠٠ طبيب تكليف فى الوقت الذى تستوعب فيه ٢٠٠٠ متدرب بالكاد.

وأشار إلى أن هناك أسئلة ملحة لم تجاوب عنها تصريحات الوزيرة حول مصير الأطباء الذين لن يحصلوا على أماكن بالزمالة وحول وضع المستشفيات التى لا توجد بها زمالة.

وأعلنت النقابة العامة لأطباء مصر عن مبادرة جديدة لحل أزمة أطباء التكليف , حيث يتقدم نقيب الأطباء د .حسين خيرى بدعوة للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لحضور اللقاء المفتوح -بدار الحكمة- للوقوف على المشكلات والحلول اللازمة للحفاظ على حقوق شباب أطباء التكليف والوصول إلى أعلى جودة تدريبية لهم حرصا على النهوض بمستوى الخدمة الصحية المقدمة للمريض .

وقالت النقابة فى بيان لها، إن الدعوة استجابة للطلب المقدم من ممثلى دفعتى تكليف سبتمبر ٢٠١٩ و مارس ٢٠٢٠ إلى لجنة شباب النقابة العامة .

وأضافت: تقرر عقد لقاء مفتوح مع شباب الأطباء بمقر النقابة (دار الحكمة) ظهر السبت الموافق ٢٣ نوفمبر الجاري لإجراء نقاش موسع حول أزمة حركة التكليف الجارية والقواعد المزمع تنفيذها مستقبلا من قبل وزارة الصحة.

Advertisements
AdvertisementS