ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

احتلال وخراب ديار وسرقات.. هذا ما يفعله الإسرائيليون بالفلسطينيين

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 10:42 ص
صدى البلد
Advertisements
محمد علي
تواصل إسرائيل حملاتها القمعية بحق الشعب الفلسطيني، فلا يمر يوم إلا وتقوم فيه قوات الإحتلال باعتقال فردٍ أو مجموعة من الأشخاص، وتوسع دائرة السجن الاحتياطي لهم، هذا علاوة على مصادرة أراضي الفلسطينيين وتهجيرهم من منازلهم وطردهم منها بالقوة الجبرية، وهي الأمور التي تكلف الفلسطينيين فاتورة نفسية باهظة، ومادية بمليارت الدولارات، بحسب ما أفادت به تقارير فلسطينية ودولية

قالت وسائل إعلام فلسطينية قبل قليل، إن قوات الاحتلال قامت باعتقال 10 فلسطينيين بالضفة المحتلة فجر اليوم الثلاثاء، وقامت بسرقة عشرات آلاف الشواكل (العملية الإسرائيلية الشيكل) من منازل المواطنين الذين اعتقلتهم.

من جانبها، قدرت الأمم المتحدة التكلفة الإجمالية للخسائر التي تكبدها الشعب الفلسطيني بين عامي 2000 و2017، بسبب الإجراءات الإسرائيلية، بأكثر من 47.7 مليار دولار أمريكي.

ويشير تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية إلى أن هذا المبلغ الضخم كان يمكن أن يوفر نحو مليوني فرصة عمل إضافية على مدار 18 عاما، لو تم استثماره في الاقتصاد الفلسطيني.

وأوضح التقرير أن خسائر الإيرادات العامة الفلسطينية، خلال 17 عاما تخطت 47 مليار دولار أمريكي.

وذكر التقرير أن الخسائر المذكورة خاصة بالفترة بين عامي 2000 و2017، أي بمعدل 2.5 مليار دولار سنويا.

ووفقا للتقرير، ينقسم المبلغ إلى خسائر الإيرادات العامة والفوائد المتراكمة عليها التي تقدر بنحو 28.2 مليار دولار، فيما بلغت قيمة التسرب في ميزانية السلطة الفلسطينية حوالي 6.6 مليار دولار.

ويعزو التقرير الخسائر المالية إلى التدابير التي تفرضها إسرائيل على الحكومة الفلسطينية، وحرمانها من السيطرة الحقيقية على مواردها المالية، الأمر الذي جعل السلطة الفلسطينية تعاني من أزمات مالية خانقة.
Advertisements
AdvertisementS