ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم ترميم المقابر بالسيراميك والأسمنت حفاظا عليها من الأمطار .. الأزهر للفتوى يجيب

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 03:15 م
حكم ترميم المقابر
حكم ترميم المقابر بالسيراميك والأسمنت
Advertisements
عبد الرحمن محمد
ورد إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، سؤال يقول صاحبه: " ما حكم ترميم المقابر بالأسمنت والسيراميك حفاظا عليها من ماء المطر الشديد في فصل الشتاء حيث أحيانا ينهار القبر بعد غرقه بالماء "؟ .

رد الشيخ الأمير عبد العال من علماء الأزهر الشريف قائلا: الأمر ليس فيه حرمة شرعية ويجوز فعل ذلك طالما أن ذلك من باب الحفاظ على القبر وعدم انهياره وليس للتزين والتفاخر كما يفعل البعض.


هل يجوز نقل رفات الموتى إلى العظامات حال امتلاء المقابر

وفي السياق ذاته تلقى الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا يقول صاحبه: "هل يجوز نقل رفات الموتى إلى العظامات في حالة امتلاء المقابر.

وأجاب الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار، أنه مادام هناك حاجة فليس هذا حرام ويتم النقل بتكريم للانسان، مضيفا:" التربي يعرف كيف يقوم به جيدا لأنه سينقل هذا العظام باحترام بغير انتهاك ويفرش طبقة جديدة من الرمل حتى يصلح لدفن أموات آخرين.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور سعيد عامر رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا أنه يجوز نقل جثمان او رفات المسلم من مكان الى أخر في حالة الضرورة الملحة فقط أما غير ذلك فلا يجوز.

وأضاف الدكتور سعيد عامر رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، في إجابته على سؤال: هل يجوز نقل عظام جدي الذي دفن في أرضه الزراعية كما اوصانا قبل مماته، حيث أننا نمر بضائقة مالية وليس لنا سبيل الا ببيع الأرض فهل يجوز نقل عظام المتوفي الى مقابر العائلة؟، قائلا : مادام لا يوجد أي سبيل آخر لجلب المال غير هذا الأمر فيجوز بيعها ولكن يجب ان تتم عملية نقل الرفات بشكل جيد ولين ورحمة وليس فيه إهانة أو عنف.
Advertisements
AdvertisementS