AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أمريكا تستضيف اجتماعا جديدا حول سد النهضة 13 يناير.. والسعودية تستضيف القمة الخليجية الـ40.. أبرز اهتمامات صحف الكويت

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 09:00 ص
صدى البلد
Advertisements
أحمد قاسم
  • بيان مشترك لوزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان:
  • الوزراء يقدّرون الدور المراقب للولايات المتحدة والبنك الدولي في ملف سد النهضة
  • رئيس العراق: نلتزم بالدستور في حسم ترشيح رئيس الوزراء
  • الجزائر.. قايد صالح يصدر تعليمات صارمة لتأمين الانتخابات
  • إيطاليا: الاتفاقية البحرية بين طرابلس وأنقرة.. غير شرعية
  • الاتحاد الأوروبي: إيران تنتهك حرية التعبير بشكل مباشر

سلطت الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

وركزت صحيفة "الأنباء" على لقاء وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ونظيره الأمريكي مايك بومبيو، في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث بحثا تطورات مفاوضات سد النهضة، معربًا تطلعه أن يسهم الدور الأميركي في المفاوضات في التوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل السد، وبما يدفع تجاه تحقيق الاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأفريقي.

ونقلت "الراي" عن بيان صادر عن وزارة الخزانة الأمريكية قوله إن وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان يخططون للاجتماع في واشنطن يوم 13 يناير لمحاولة التوصل لاتفاق نهائي بشأن سد النهضة الإثيوبي، وذلك بعد اجتماع الوزراء الثلاثة مع وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس لحل الخلافات حول السد في ثاني اجتماع من نوعه منذ أوائل نوفمبر.

وعبر وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان، خلال اجتماعهم في واشنطن عن تقديرهم للدور المراقب للولايات المتحدة والبنك الدولي في ملف سد النهضة، وأكد البيان المشترك للوزراء، أنهم لاحظوا التقدم المحرز بالاجتماعات الفنية بين وزراء الموارد المائية في أديس أبابا والقاهرة.

وشدد البيان على أن إثيوبيا ستنفذ القواعد والمبادئ التوجيهية التقنية لملء وتشغيل سد النهضة.

على الصعيد الإقليمي والعربي، أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" بأن العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، القمة الأربعين لدول مجلس التعاون الخليجي، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مشيرةً إلى أن القمة ستبحث عددًا من الموضوعات والقضايا والتي من شأنها تعزيز مسيرة التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات السياسية والدفاعية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب طرح التطورات السياسية الإقليمية والدولية وانعكاس الأوضاع الأمنية في المنطقة على دول المجلس.

وذكرت "الوطن" أن الرئيس العراقي برهم صالح أكد خلال استقباله رؤساء الكتل النيابية على أهمية الالتزام بالتوقيتات الدستورية لحسم ترشيح رئيس لمجلس الوزراء، مشددًا على رفض العنف، ومواجهة الخارجين عن القانون الذين يستهدفون الاحتجاجات السلمية وتأمين الحقوق الدستورية في التظاهر وحماية المتظاهرين السلميين.

وقالت "القبس" إن وزارة الخارجية العراقية أعلنت استدعاء سفراء بريطانيا وألمانيا وفرنسا وكندا للتعبير عن رفضها للبيان الذي أصدرته سفارات تلك الدول حول أعمال العنف الأخيرة في بغداد، فيما أكدت أن مهمة السفراء لدى بغداد هي تعزيز العلاقات، وبناء قاعدة مصالح مشتركة من دون التدخل في شئونه الداخلية.

ونقلت "الأنباء" عن المتحدث باسم القوات المسلحة العراقية قوله إن القائد العام أصدر توجيها بعدم تدخل الحشد في قضايا الأمن. وأضاف أن حصر تكليف الحشد بمهام أمنية بيد القائد العام فقط، مشيرًا إلى أن مقار الحشد الشعبي داخل بغداد باقية في مكانها.

وأبرزت "الراي" تصريحات رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح بإنه أعطى تعليمات لكل مكونات الجيش الوطني الشعبي ومصالح الأمن بضرورة التحلي بأعلى درجات اليقظة والجاهزية لتأمين الانتخابات، مؤكدًا أن تعليماته نصت على التأمين الشامل والكامل لهذه الانتخابات، وأن الإجراءات المتخذة خلال هذا الموعد الانتخابي ستمكن المواطنين في كل ربوع الوطن من أداء حقهم وواجبهم الانتخابي في جوٍّ من الهدوء.

دوليًا، قالت "الجريدة" إن وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو أكد عدم مشروعية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين حكومة الوفاق الليبية في طرابلس وبين تركيا وأنها تهدد بزعزعة الاستقرار في المتوسط، مضيفًا: "من المؤكد أنها غير شرعية بالنسبة لنا" كما "تشكل - لاسيما مسألة الحدود البحرية - مخاطر إضافية تهدد الاستقرار وتزيد من خطر التوتر".

وذكرت "كونا" أن الاضراب الذي تشهده فرنسا بقيادة نقابات النقل احتجاجا على خطة الحكومة إصلاح نظام معاشات التقاعد دخل يومه السادس مع استمرار توقف عمل القطارات وخطوط المترو وباقي وسائل النقل فيما تصر النقابات على سحب الخطة، فيما قالت هيئة السكك الحديد الفرنسية إن الخدمات ستظل "معطلة بشدة" لليوم السادس على التوالي مع استمرار الإضراب بين سائقي القطارات في الإضراب في عدة مناطق.

وأفادت "الوطن" بأن الاتحاد الأوروبي شدد على أن إيران تنتهك حرية التعبير وحقوق الفردية باستمرار. وقال ممثل الاتحاد، جوزيف بوريل، في بيان إن السلطات الإيرانية تنتهك حرية التعبير بشكل مباشر، مضيفًا أن "استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين الذين خرجوا منصف نوفمبر، غير مقبول".
Advertisements
AdvertisementS