AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مونديال الأندية 2019.. أبطال الأهلي يكشفون أسرار برونزية 2006 وتعليمات جوزيه وأصعب المباريات

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 03:50 م
الأهلى
الأهلى
Advertisements
رشا حسين
تنطلق اليوم ، بطولة كأس العالم للأندية نسخة ٢٠١٩ التى تستضيفها دولة قطر في الفترة من ١١حتى 21 ديسمبر بمشاركة 7 فرق، هي: ليفربول الإنجليزي ، السد القطري ، الهلال السعودي ، الترجي التونسي ، فلامينجو البرازيلي ، هينجين سبورت، مونتيري المكسيكى.

وتقام المباراة الافتتاحية فى تمام السابعة والنصف مساء اليوم بين السد القطري وفريق "هينجين سبورت" بطل أوقيانوسيا القادم من دولة كاليدونيا الجديدة .

وتزامنًا مع انطلاق بطولة كأس العالم للأندية ٢٠١٩، لا يمكن أن ننسى إنجاز النادي الأهلي فى نسخة ٢٠٠٦ وتتويجه بالميدالية البرونزية والمركز الثالث عالميًا باليابان .

موقع "صدى البلد" حاور أبطال النادى الأهلى الذين شاركوا فى هذا الأنجاز الكبير، وحصلوا على برونزية المونديال عام 2006 :

إسلام الشاطر
حدثنا عن استعداداتكم لبطولة كأس العالم للأندية؟
استعداداتنا لبطولة كأس العالم ٢٠٠٦ كانت من خلال بطولة أفريقيا، وبعض المباريات في الدوري قبل السفر لليابان .

ما تعليمات البرتغالي مانويل جوزيه لكم قبل خلالها البطولة؟
تعليمات جوزيه للاعبين كانت ضرورة تعويض إخفاق المرة الأولى التي حصل فيها الأهلي على المركز السادس باليابان، وطلب منا تقديم أداء مميز في المباريات والنتيجة ستأتى، وبالفعل حققنا نتائج مميزة في هذه النسخة وتوجنا بالميدالية البرونزية .

أصعب المباريات التى لعبتها في هذه النسخة من البطولة؟
لا توجد مباريات سهلة في بطولة كأس العالم للأندية، لأنها تضم أفضل الفرق، ولكن أصعب مباراة في نظري كانت مباراتنا أمام الفريق البرازيلي لأننا كنا متقدمين بهدف ثم تعادلوا معنا، ولكننا استطعنا الفوز في النهاية بهدفين لهدف .

احك لنا عن أشهر المواقف التي تعرضتم لها خلال البطولة باليابان؟
من أشهر المواقف التى تعرضنا إليها في كأس العالم باليابان، كانت في المرة الأولى لمشاركتنا لعدم معرفتنا بطبيعة الأجواء هناك، تعرضنا لموقف مضحك وهو أن الأحذية الخاصة بنا أصبحت ضيقة بسبب امتداد قالب رجلنا نتيجة الأجواء الباردة هناك، وقمنا بتبديل أحذيتنا مع بعضنا البعض بمقاسات أكبر حتى نسطيع لعب المباريات، وهذا الأمر كان صعبا لأن كل لاعب متعود على حذائه ويرتاح في اللعب به، فأنا استلفت حذاء طارق السعيد مقاس ٤٤ لأن حذائى لم يدخل برجلي بسبب برودة الطقس .

هل كان هدفكم في بطولة العالم نسخة ٢٠٠٦ هو التمثيل المشرف فقط أم تحقيق مركز؟
فترتنا في النادي الأهلي مع جوزيه كان الهدف من كل مباراة هو المكسب فقط، كنا متوقعين حصولنا علي المركز الثالث في كأس العالم باليابان ٢٠٠٦ لأننا تعلمنا من أخطاء المرة الأولى، اتعلمنا ان المباراة الأولى بتفرق بشكل كبير واعتدنا على الأجواء . 

توقعاتك لبطل النسخة الحالية من بطولة كأس العالم للأندية ٢٠١٩؟
فريق ليفربول الإنجليزي الأقرب للتتويج بلقب البطولة الحالية .

هل تتوقع حصول الترجي على ميدالية وتحقيق إنجاز عربي جديد في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية؟
الترجي فريق جيد وواحد من أفضل الفرق العربية في الفترة الأخيرة، ولكن على المستوى الفنى هناك فرق أفضل منه في المستوى مشتركة بالبطولة ، ففريق ليفربول أفضل وجميع الفرق الأوروبية المشتركة في كأس العالم للأندية الحالية أفضل من الترجي، ولكن من الممكن أن يتألق الترجي فكرة القدم لا تعرف المستحيل .

رأيك فى مستوى الأهلى الحالى وقدرته في تحقيق بطولة افريقيا والتأهل لكأس العالم للأندية ٢٠٢٠؟
فريق الأهلي الحالى قادر على التتويج ببطولة أفريقيا الحالية والتأهل لبطولة كأس العالم للأندية المقبلة ٢٠٢٠، فالفريق مستقر فنيًا ويقدم نتائج مميزة، ويحتاج فقط للتركيز في الأوقات الأخيرة من المباراة وطموح أكثر وسينجح بكل تأكيد . 

شادي محمد
نجم آخر من أبطال الأهلى شارك معهم في التتويج بالعديد من الألقاب، وأحرز الميدالية البرونزية معهم باليابان، وهو المدافع وقائد الفريق سابقًا شادى محمد .

شادي محمد تحدث عن أسباب الخروج مبكرًا فى أول مشاركات النادي الأهلى بالبطولة في اليابان، قائلًا : فرق التوقيت كان السبب الرئيسي لهزيمتنا في المباراة الأولى، فوقت إقامة المباريات كان وقت نومنا في مصر وبالتالي الطبيعة البيلوجية لأجسمنا تأثرت بسبب فرق التوقيت والطقس البارد، وظهر ذلك واضحًا على الفريق ككل .

وأضاف نجم دفاع الأهلي، أن بعد خروجهم مبكرًا من هذه البطولة اجتمع الفريق بجهازه الفنى مع إدارة الأهلي برئاسة حسن حمدي، وتحدث جوزيه ووعد الإدارة بالفوز ببطولة أفريقيا القادمة والعودة من جديد لليابان وتحقيق أداء أفضل، وهذا ما تحقق .

وتابع قائد الأهلي حديثه، بأن الفريق تعلم من مشاركته في المرة الأولى، وسافر مبكرًا قبل البطولة بأسبوعين فى نسخة ٢٠٠٦، لليابان وتم الترتيب مع السفارة هناك على خوض لقاء ودي في نفس توقيت موعد المباراة الرسمية حتى نعتاد على الأجواء .
وأوضح شادي محمد، أن صعوبة البطولة كانت بسبب الطقس البارد بشكل كبير، فكان اللاعبون يتحدثوا مع بعضهم عن طريق الإشارات.

وعن المباريات الصعبة قال: "لم أشعر بصعوبة أي مباراة في هذه النسخة، لأن إذا كان الفريق مهيئ نفسيًا بشكل جيد سيكون خصم عنيد لأي فريق يواجه" .

وأشار نجم الأهلى السابق، إلى أن تعليمات جوزيه كانت ضرورة أن نتعلم كفريق من الفرق والمدارس المختلفة التى نواجها، وأن يكون لدينا طموح وإصرار في ترك بصمة تعبر عن الأهلي، وعدم ظهورنا كضيوف شرف فقط .

وتذكر شادى أحد المواقف التى حدثت في نسخة 2006 من البطولة ولم ينساها، وهي فى مباراة تحديد المركز الثالث والرابع أمام الفريق المكسيكى التى فاز الأهلى بها وأحرز الميدالية البرونزية، فالفريق المكسيكي قبل بداية المباراة دخل لأرض الملعب وهو يغنى ويرقص في مشهد كان غريبا بالنسبة لنا .

وأكد مدافع الأهلى أن جماهير النادي الأهلي كانت متواجدة بكثافة خلف الفريق أثناء البطولة، وايضًا الجماهير اليابانية أصبحت تعرفنا وتأتى إلينا أمام الفندق ومعها صور لنا، وترغب في التصوير معنا.

وعن أهداف الأهلى قبل انطلاق البطولة ، قال: "أهدفنا في هذه البطولة كانت كبيرة، لأننا بنلعب لنادي كبير بس الأهلى، وجماهير لا تقبل إلا البطولات، ولذلك فالمركز الثاني له يعتبر هزيمة .

وأنهى شادى محمد حديثه عن توقعاته للفريق الفائز بالنسخة الحالية، فأكد أن الفرق الأوروبية الأقرب للتتويج بلقب النسخة الحالية، وفريق ليفربول يمتلك خبرات كبيرة بفوزه ببطولة دوري أبطال أوروبا وبالتالى مرشح رئيسي لللقب،وتمنى التوفيق لفريق الترجي فى البطولة لأنه نادي عريق وأي إنجاز له سيضاف للقارة الأفريقية .

أحمد ناجي
ولأهمية الجهاز الفنى للأهلى فى هذه الفترة ودورهم الرئيسي فى إنجاز ثالث العالم باليابان ٢٠٠٦، تحدثنا مع أحمد ناجى مدرب حراس النادى الأهلى و المشارك فى هذا الإنجاز للقلعة الحمراء، وجاء الحوار كالتالي:

كيف تم الاستعداد والتحضير لبطولة كأس العالم للأندية 2006 ؟
استعداداتنا للبطولة كانت من خلال مبارياتنا في الدوري لأن الوقت لم يكن يسمح لخوض مباريات ودية، وسفرنا إلى اليابان قبل البطولة بأسبوعين حتى نعتاد على الأجواء الطقسية الباردة هناك، لأننا لعبنا في اليابان نسختين قبل 2006، ولذلك فضلنا السفر مبكرًا وعدم تكرار الأخطاء الماضية، وتم الاهتمام بالتغذية و النواحي البدنية بشكل كبير.

ما التعليمات التى أعطاها جوزيه للاعبين خلال البطولة، ونصائحك للحارس أمير عبد الحميد ؟
أمير شارك فى مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، بسبب إصابة الحضرى، وتم تهيئته نفسيًا بشكل جيد، فطريقتى دائمًا هي تهيئ الحراس الثلاث ومعاملة الحارس الثالث كأنه الأول، وأنا شخصيًا تعرضت لهذا الموقف عندما تفاجأت بلعبى في أولمبياد لوس أنجلس وكان ترتيبى الحارس الثالث .

كلمنا عن أصعب المباريات والأوقات التى خاضها الأهلى ومر بها في البطولة؟
كل المباريات كانت صعبة في البطولة، فهى تضم أبطال كل قارة ويمتلكون عناصر مميزة، ولكن من المواقف الصعبة التى تعرضنا لها فى البطولة هو ظلم أبو تريكة بعدم اختياره أفضل لاعب بالبطولة، على الرغم من تبليغنا من اللجنة المنظمة بفوزه بالجائزة، ولكن تم اختيار رونالدينهو بسبب الأمور التسويقية.

هل كنتم تتوقعون حصد مركز في نسخة 2006 ؟
نعم كنا نثق في حصولنا على ميدالية وتقديم أداء مميز، لأن في هذه الفترة كنا نمتلك الجيل الذهبى للأهلى، وجهاز فنى كبير بقيادة جوزيه .

توقعاتك لبطل النسخة الحالية من البطولة ؟
ليفربول يمتلك فرصة كبيرة فى التتويج بلقب البطولة، أما فريق الترجى فهو يمر بظروف صعبة وتراجع في المستوى، واتمنى له الظهور بشكل جيد ولكن صعب أن يكون منافس أو يحصل على ميدالية .

هل تتوقع تحقيق الفرق العربية المشتركة فى البطولة أى إنجاز ؟
فريقي السد والهلال من الممكن أن يحققوا نتائج، فالمدير الفنى للهلال يمتلك أفضلية نتيجة طموحه وتواجد لاعبيين محترفين معه بشكل كبير، والسد البطولة على أرضه على الرغم من تراجع مستواه في الدورى القطرى، ولكن الدعم الجماهيرى سيؤثر بالإيجاب عليه.

ما الإضافات التى ستعود على محمد صلاح من المشاركة في هذه البطولة؟
محمد صلاح في التوقيت الحالى سلعة بالنسبة لمصر ولابد أن نحافظ عليها ونساعده في الاستمرار بالتألق، فصلاح بمثابة دعاية غير مدفوعة لمصر، وحصده لقب البطولة سيضاف لإنجازاته .
Advertisements
AdvertisementS