AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تركيا تتوعد بالرد.. الشيوخ الأمريكي يتجه لمعاقبة أنقرة بسبب صواريخ روسية

الخميس 12/ديسمبر/2019 - 09:16 ص
صواريخ إس 400
صواريخ إس 400
Advertisements
أحمد محرم
ذكرت إذاعة "دويتشه فيله" الأمريكية أن لجنة العلاقات الخارجية بجلس الشيوخ الأمريكي أيّدت أمس تشريعًا لفرض عقوبات على تركيا بسبب هجومها في شمال سوريا وشرائها منظومة إس-400 الصاروخية الروسية، وذلك في أحدث تحرك بالمجلس لحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اتخاذ نهج أكثر صرامة تجاه أنقرة.

وصوّتت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، الذي يقوده الجمهوريون، بواقع 18 صوتًا مقابل أربعة أصوات لصالح طرح "قانون تعزيز الأمن القومي الأمريكي ومنع ظهور تنظيم داعش من جديد لعام 2019" للتصويت في المجلس بكامل هيئته.

وقال السناتور الجمهوري جيم ريش رئيس اللجنة "حان الوقت ليتحد مجلس الشيوخ ويستغل هذه الفرصة لتغيير سلوك تركيا". بيد أن السناتور الجمهوري راند بول انتقد مشروع القانون، قائلا إن إدارة ترامب عارضته لأنه سيحد من قوته ويصعب التفاوض مع الرئيس التركي على أمور مثل شراء تركيا للمنظومة الصاروخية والقتال في سوريا.

في غضون ذلك قالت تركيا اليوم إنها سترد على أي عقوبات تفرضها الولايات المتحدة عليها لشرائها أنظمة إس-400 الدفاعية الروسية. وقال المتحدث الرئاسي التركي إبراهيم كالين إن تشريعا أمريكيا بفرض عقوبات على بلاده لن يؤثر على استخدام أنقرة لمنظومة إس-400 الروسية حتى إذا أقره الكونجرس.

وتختلف الولايات المتحدة وتركيا، العضوان في حلف شمال الأطلسي، بشأن شراء هذه الأنظمة. إذ تقول واشنطن إن أنظمة إس-400 تمثل تهديدا لمقاتلاتها من طراز إف-35 ولا يمكن دمجها في الأنظمة الدفاعية لحلف شمال الأطلسي. وردا على ذلك علقت واشنطن مشاركة تركيا في برنامج تطوير مقاتلات إف-35.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن أي عقوبات أمريكية ستضر بالعلاقات بين البلدين متوعدا بالرد. وأضاف "يتعين على النواب الأمريكيين أن يدركوا أنهم لن يحققوا شيئا بفرض عقوبات. إذا تعاملت الولايات المتحدة معنا على نحو إيجابي فسوف نرد على نفس النحو، لكن إذا اتخذوا خطوات سلبية ضدنا فسوف نرد عليها".

وتابع جاويش أوغلو أن تركيا منفتحة على شراء بدائل للمقاتلة إف-35 الأمريكية بما في ذلك مقاتلات من روسيا.
Advertisements
AdvertisementS