AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علي أرض الواقع .. ملتقي جامعة حلوان يوصي بتسجيل الآثار الإسلامية المهملة وإنقاذها من النهب

الأربعاء 18/ديسمبر/2019 - 01:19 م
صدى البلد
Advertisements
علاء المنياوي


كشف الدكتور ابراهيم العسال استاذ مساعد الآثار الإسلامية وعضو اللجنة العلمية للتراث الثقافي بجامعة قرطبة في اسبانيا،عن عدة توصيات مهمة صدرت عن الملتقى العلمي السنوي الأول للآثار الإسلامية بجامعة حلوان.

وقال العسال أن التوصيات تضمنت ضرورة مشاركة طلاب الارشاد السياحي في خطط التنمية السياحية،وان يكون لهم دور في التنشيط والتسويق السياحي المصري .

كما كانت أبرز توصيات الملتقى وضع الآثار الإسلامية على خريطة البرامج السياحية، وزيادة الوعي الاثري والسياحي في مصر.

كما اشتملت التوصيات على الاهتمام بتسجيل الآثار الإسلامية المهملة، وضرورة توفير أماكن بديلة للباعة اللذين يستخدمون المنشآت الأثرية في شارع الخيامية والدرب الاحمر .

والاهتمام بقضايا توفير الأمن في مناطق القرافة تحديدا وحماية الآثار الإسلامية من النهب، وضرب الطلاب المشاركون في الملتقي أمثلة عديدة موثقة بالصور والفيديوهات عن هذه المشاكل التي تمتلئ بها مناطق الآثار الإسلامية بشكل عام.

كان الملتقي قد إختتمت أعماله بحضور الدكتور ابراهيم حمودة وكيل أول لجنة السياحة بمجلس النواب،حيث قامت الأستاذ الدكتورة مي زكي رئيس قسم الارشاد السياحي بدعوته للاستماع لمشاكل الطلاب اللذين لاقوها في المناطق الأثرية كالدرب الاحمر والجمالية والقرافة الكبرى والصغرى والخليفة خلال القيام بمشروعاتهم.

هذا وقد أبدى الدكتور ابراهيم حمودة ترحيبا كبيرا بما عرضه الطلاب وعبر عن سعادته بالمجهود المبذول، وطالب بتوثيق هذه المشكلات بعد اعتمادها من الكلية لتقديمها إلى البرلمان ووعد بتقديم مجموعة من الحلول العاجلة في جلسات لجنة السياحة بمجلس النواب بحضور ممثلي الحكومة من الهيئات ذات الصلة .

كما وعد بحضور وفد طلابي بعض الجلسات العامة في البرلمان،كما عبر عن أن هذا ليس بجديد على كلية السياحة جامعة حلوان ودورها الريادي في المنظومة السياحية بمصر .

وقد شارك في النقاشات العلمية للطلبة إلى جانب الدكتور ابراهيم العسال استاذ مساعد الآثار الإسلامية وعضو اللجنة العلمية للتراث الثقافي بجامعة قرطبة في اسبانيا،كل من ا.د شذى جمال وا.د عبير امين وا.د رحاب عاصم كوكبة من أساتذة الارشاد السياحي بجامعة حلوان.

وقد ألقت الدكتورة مي زكي الكلمة الختامية للملتقى معبرة عن سعادتها البالغة بنجاح الملتقى وخروجه على هذا النحو في سابقة رائعة في قسم الارشاد السياحي.

كما وجهت ا.د سهى عبد الوهاب عميد الكلية الشكر والتقدير لكل من ساهم في نجاح الملتقى وعلى رأسهم الدكتور ابراهيم العسال وطلابه اللذين قاموا بدور كبير في تقديم أفضل ما عندهم وسعوا للتطبيق العملي للمقررات النظرية.

كما عبر الدكتور العسال عن سعادته بالمستوى الذي وصل إليه الطلاب نتيجة نزول المناطق الأثرية، وقد أعلن عن جوائز أفضل المشروعات وفازت مشروعات الجمالية والقرافة والفساط واهل البيت والدرب الاحمر بالجوائز الأولى.

كما فاز عدد من الطلاب بالمراكز الأولى لأفضل مرشدين سياحين مثل الطلاب مريم تامر ومهند محمد ومارجلي وبيتر البيباوي وجورج يسري وغيرهم.
Advertisements
AdvertisementS