الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد.. رد قاطع من الحبيب الجفري يحسم الجدل

تهنئة المسيحيين بعيد
تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد .. رد قطاع من الحبيب الجفري

تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد .. أجاب الشيخ الحبيب علي الجفري، الداعية اليمني، على حكم تهنئة المسيحيين بأعيادهم، منوها أن هذا الأمر في تهنئة المسيحيين يثار كل عام بين محلل ومحرم.

حكم تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد
أكد الجفري، في فيديو له، أن غالب فقهاء المسلمين نصوا على تحريم تهنئة المسلمين للمسيحيين في أعيادهم، منوها أن كلام الفقهاء في زمانهم كان صحيحا وما كانوا متشددين في قولهم هذا أبدا ومن يقل عليهم بالتشدد لا يفهم شيئا.

تغير الفتوى
وأشار إلى أنه يجب تغيير هذه الفتوى الآن، لأن فقهائنا عندما منعوا التهنئة لم يمنعوها بناء على نص في منعها، وإنما منعوها بناء على أن التهنئة في ثقافتهم وعرفهم تساوي إقرار على معتقد المسيحيين.

وتابع: كان قديما إذا قال الرجل "كل سنة وانت طيب" يساوي إقراره بما هو عليه من معتقد وطبعا هذا لا يجوز، وبناء على ما سبق لم تكن الكنيسة قديما تهنئ المسلمين في أعيادهم ولا في مناسبات المسلمين.

التهنئة لا تعني الإقرار بالمعتقد
الآن العرف تغير وأصبحت التهنئة لا تساوي الإقرار بالمعتقد وإنما تعني البر وحسن العشرة وحسن الجوار والأخوة والمحبة والمودة ولذا يقول الله "لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ".