AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزيري: المعبد اليهودي بالإسكندرية يضم 50 كتابا نادرا و33 سفرا للتوراة.. فيديو

السبت 11/يناير/2020 - 12:50 م
الدكتور مصطفى وزيري،
الدكتور مصطفى وزيري، امين عام للمجلس الأعلى للآثار
Advertisements
فرح علاء الخولي
قال الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم افتتاح الأمس، الجمعة، مجموعة من دور العبادة المصرية وكانت منها مسجد الفتح بقصر عابدين والذي شيد في عام 1631 م، وبدأت أعمال الترميم الدقيق به من سنتين تقريبًا وبلغت تكلفة أعمال الترميم به 16 مليون جنيه، وافتتاح من خلال إقامة شعائر صلاة الجمعة به.

وتابع الدكتور مصطفى وزيري، من خلال حواره في فعاليات افتتاح المعبد اليهودي في برنامج "صباح البلد" الذي يذاع على قناة صدى البلد، ان بعد ذلك تم التوجه في نفس اليوم لمتابعة الأعمال على أثرين مهمين، وكان أولهم هو المتحف اليوناني الروماني وهو من أروع المتاحف العالمية المشيد على الطراز الروماني، وقد ظل المتحف مغلقًا لمدة 15 عام وسيتم افتتاحه خلال الاشهر المقبلة.

وأضاف الدكتور وزيري، أن بعد ذلك تم التوجه الى الكنيسة التي قامت بمنح جزء من أرضها لإنشاء المعبد اليهودي عليها منذ 650 عام، والذي شهد افتتاحه أمس بحضور العديد من كبار الدولة المصرية وضيوف من دول مختلفة من العالم.

وذكر الدكتور وزيري، أن مصر حاضنة الديانات السماوية منذ قديم السنين، وأن أعمال الترميم للمعبد اليهودي كلفت 68 مليون جنيه ووفقًا للبروتوكول الموقع بين كلًا ن الهيئات المصرية سواء من المجلس الأعلى للآثار أو الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة المقاولون العرب تم العمل على إعادة إحياء المعبد اليهودي.

وأشار وزيري، إلى أن المعبد اليهودي يضم مكتبة تحتوي على مجموعة نادرة من الكتب وبها أكثر من 50 كتاب غير موجود بأي مكتبة في العالم وهناك أكثر من 33 سفر للتوراة، وان المعبد يعود الى القرن الـ 15، فمصر من الوجهات العالمية التي تضم المعبد والكنيسة والمسجد وتتيح للجميع زيارتها والتمتع بتراث كل منها لان كلًا منهم اهمية كبيرة وجزء اساسي من الحضارة المصرية.
Advertisements
AdvertisementS