AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الري تكشف عن مطالب الجانب المصري في ملء سد النهضة الإثيوبي..فيديو

السبت 11/يناير/2020 - 08:37 م
سد النهضة
سد النهضة
Advertisements
كـريـم الـخـطـيـب
قال المهندس محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الري، إن مصر تتبع كافة السبل التي تؤكد اتباع كافة الخطوات في المفاوضات المتعلقة بسد النهضة، وهذا يؤكد على حسن النية للوصول إلى اتفاق عادل لكافة الدول المعنية.

وأَضاف محمد السباعي خلال مداخلة هاتفية مع سيد على في برنامج «حضرة المواطن» المذاع على قناة «الحدث اليوم» أن مصر أعلنت في أكتوبر الماضي الوصول إلى طريق مسدود في المفاوضات وعلى أساسه لم يستكمل، وعلى أساسه حدث تدخل وإصدار بيان من الجانب المصري وآخر من الأثيوبي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الري، أن مطالب الجانب المصري تترتب على أن يتم ملء سد النهضة بالتوافق مع الجانب المصري والسوداني ودول المصب، ووضع آلية في حالة حدوث الجفاف، واليه التشغيل أثناء بعد ملء السد، والربط بين سد النهضة وسدود مجرى النيل.

وأشار إلى أن ملء السد بشكل أحادي خاصة من الجانب الإثيوبي مخالف لبنود الاتفاقية، وهذا به شئ من التعنت الواضح بدون أسباب فنية او منطقية، مؤكدا أن أهم النقاط في الاتفاقية هو البند رقم 10 اللجوء إلى قيادات الدول أو الوسيط بالتوافق بين الدول.

ولفت إلى أن موقف السودان تحقيق المصلحة في المقام الأول مثل مصر واثيوبيا، لافتا إلى أن التقييم يكون اساسه المصالح المتعلقة بالدول، ونحن بحاجة إلى أن الأمور تكوزن أكثر وضوحا خلال الفترة القادمة.
Advertisements
AdvertisementS