AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

السيسي وميركل يؤكدان رفض التدخلات الأجنبية في ليبيا.. وأوروبا تؤكد: إيران تزعزع استقرار المنطقة.. أبرز اهتمامات صحف السعودية

الإثنين 13/يناير/2020 - 10:30 ص
صدى البلد
Advertisements
أحمد قاسم
  • اجتماع مرتقب بين حفتر والسراج في روسيا
  • آبي في السعودية لبحث التوتر في المنطقة وإمدادات النفط
  • محمد بن زايد يبحث مع إيمانويل ماكرون التطورات الإقليمية
  • البرلمان الأوروبي يرحب بوقف إطلاق النار في ليبيا
  • قصف صاروخي يستهدف قاعدة بلد الجوية في العراق
  • اتساع رقعة المظاهرات في إيران.. ترامب يحذر من قتل المحتجين

سلطت الصحف السعودية الصادرة، صباح اليوم الاثنين، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري. 

وقالت صحيفة "عكاظ" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اتفقا خلال اتصال هاتفي على أن أي مسار لحل سياسي لإنهاء الأزمة الليبية "يجب أن تتم صياغته في إطار شامل، وأن يتم تقويض التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي".

وأكد الجانبان إن الحل السياسي في ليبيا "يجب أن يتناول كافة جوانب القضية من الناحية السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية".

على الصعيد الإقليمي، قالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، أجريا مباحثات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تناولت التوترات الأخيرة في المنطقة وسبل تأمين الملاحة وإمدادات النفط.

وأشارت إلى أنهما استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين كما تطرقا للتعاون في مجالات السياحة وأمن الإمدادات والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن آبي قوله: "أي مواجهة عسكرية في المنطقة سيكون لها تداعيات كبيرة على السلام والاستقرار في العالم أجمع"، معبرًا عن تقديره للسعودية لإظهارها قدر كبير من ضبط النفس فيما يتعلق بما حدث.

وذكرت "الوطن" أن ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، بحث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تطورات المنطقة ومجمل القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فخلال مكالمة هاتفية تلقاها الشيخ محمد بن زايد، بحث الزعيمان أهمية العمل من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة وخفض التوترات التي تهدد الأمن والاستقرار ولكل ما من شأنه تعزيز السلام الإقليمي ويحقق مصالح شعوب المنطقة في التنمية والبناء.

وأفادت "الرياض" بأن قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس حكومة طرابلس فايز السرّاج سيزوران موسكو الاثنين للتباحث في شروط اتّفاق وقف إطلاق النّار والتسوية المستقبليّة في ليبيا، بما في ذلك إمكان توقيع اتّفاق هدنة وتفاصيل هذه الوثيقة.

وذكرت "المدينة" أن رئيس البرلمان الاوروبي ديفيد ساسولي رحب بالاعلان عن وقف إطلاق النار في ليبيا، قائلًا "إن وقف النزاع المسلح يشكل الخطوة الأساسية الأولى في الاتجاه الصحيح وهذه هي النتيجة التي عمل الاتحاد الأوروبي من أجلها".

وقالت "سبق" إن قاعدة بلد الجوية بمحافظة صلاح الدين في العراق تعرضت مساء أمس لقصف بصواريخ الكاتيوشا، مما أدى إلى إصابة ضابط وثلاثة من منتسبي القوة الجوية العراقية، فيما أعرب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن "غضبه" جراء هذا الأمر قائلًا: "هذه الانتهاكات المستمرة للسيادة العراقية من قبل جماعات غير موالية للحكومة العراقية يجب أن تنتهي".

دوليًا، قالت "الشرق الأوسط" إن آلاف المحتجين على إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخ الحرس الثوري، شقوا أمس، طريقهم إلى ميدان آزادي أكبر ساحات طهران، مرددين هتافات منددة بالمرشد الإيراني علي خامنئي و«الحرس»، فيما حذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب من قتل المتظاهرين.

وسُجلت إصابات من جراء المواجهات في الطرق المؤدية إلى آزادي، بعدما أغلقتها الشرطة التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لمحاولة منع تدفق المحتجين إلى الساحة، مساء أمس، فيما أظهرت تسجيلات تمزيق صورة كبيرة للمرشد. وأحرق متظاهرون في مناطق عدة من طهران، صورًا لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني.


وأفادت "الجزيرة" بأن بريطانيا وفرنسا وألمانيا، دعت إيران إلى العودة إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، قائلة: "اليوم رسالتنا واضحة؛ ما زلنا ملتزمين بالاتفاق النووي والحفاظ عليه. نحض إيران على إلغاء جميع التدابير التي تناقض الاتفاق، وندعوها إلى الامتناع عن أي أعمال عنف جديدة، ونظل مستعدين للدخول في حوار مع إيران على هذا الأساس من أجل الحفاظ على استقرار المنطقة".
Advertisements

موضوعات متعلقة

AdvertisementS