AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم صيد الأسماك بالصعق الكهربائي.. الإفتاء توضح

الإثنين 13/يناير/2020 - 03:30 م
حكم صيد الأسماك بالصعق
حكم صيد الأسماك بالصعق الكهربائي.. الإفتاء توضح
Advertisements
يارا زكريا
حكم صيد الأسماك بالصعق الكهربائي.. قالت دار الإفتاء المصرية إن عملية صيد الأسماك والأحياء المائية بطريقة الصعق الكهربائي حرام شرعًا.

وأضافت «الإفتاء» في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي « فيسبوك» أن هذا الحكم ثابت شرعًا سواء أكان التيار المستخدم قويًّا أم ضعيفًا.

وأوضحت أن السبب وراء تحريم صيد الأسماك بالصعق الكهربائي هو إيلام الأحياء المائية وتعذيبها، وهذا يتنافى مع مقصود الشريعة الإسلامية في إحسان عملية تذكية الحيوان.

واستندت في فتواها بحديث النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: «فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ»، رواه مسلم.


ورد سؤال للدكتور أحمد ممدوح ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مضمونه: " هل قتل الحيوانات البحرية أو غيرها بطريقة الصعق الكهربائي، حلال ام حرام ؟ ".

وقال "ممدوح" في إجابته على السؤال الوارد إليه: إن الله تبارك وتعالى امرنا بالاحسان في قتل او ذبح الحيوانات، فنهانا عن قتل الحيوان المذبوح بالى بارده او ذبحة أمام غيره من الحيوانات جنسه، لافتا إلى أن القتل بالصعق الكهربائي او ما شابه قد يخل بالتوازن البيئي، ويكون بذلك من فعله مذنبا أمام القانون. 

وأشار أمين الفتوى، إلى الحديث الشريف الذي أمرنا فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم -بالإحسان والرحمة عند قتل الحيوانات الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله كتب الإحسان على كل شيءٍ، فإذا قتلتم فأحسنوا القِتْلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذِّبْحة، ولْيُحِدَّ أحدُكم شفرته، ولْيُرِحْ ذبيحته".
Advertisements
AdvertisementS