AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ننشر القصة الكاملة لكارثة ميكروباص الأطباء

الأربعاء 15/يناير/2020 - 11:37 م
صدى البلد
Advertisements
صدى البلد
وقع صباح اليوم، حادث مروري بالطريق الصحراوي الشرقي، بالقرب من مدخل 15 مايو بالقاهرة، أسفر عن وفاة 4 أشخاص من بينهم طبيبتان، وسائق، وعامل، وإصابة 17 آخرين من الأطباء والطبيبات حيث كانوا متجهين من محافظة المنيا إلى محافظة القاهرة لحضور إحدى الدورات التدريبية.

وزيرة الصحة
نعت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الطبيبتين اللتين تُوفيتا صباح اليوم في حادث بالطريق الصحراوي بالكريمات، متمنيةً للمصابات الشفاء العاجل.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الحادث أسفر عن وفاة 4 أشخاص من بينهم طبيبتان، وسائق، وعامل، وإصابة 17 آخرين من الأطباء والطبيبات حيث كانوا متجهين من محافظة المنيا إلى محافظة القاهرة لحضور إحدى الدورات التدريبية.

وقال "مجاهد" إنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ 14 سيارة إسعاف مجهزة نقلت كافة المصابين وحالات الوفاة إلى مستشفي 15 مايو وحلوان العام، مشيرًا إلى أنه فور علم الوزيرة بالحادث أمرت بنقل المصابين إلى مستشفى معهد ناصر، وكلفت الدكتور محمد حساني، مساعد الوزيرة لمُبادرات الصحة العامة، بتشكيل فريق من قيادات الوزارة ضم كلًا من الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة للرعايات الحرجة والعاجلة، والدكتور محمد جاد، رئيس هيئة الإسعاف، والدكتور محمد شوقي، وكيل وزارة الصحة بالقاهرة، والدكتور محمد ضاحي رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، لمتابعة حالة المصابين في المستشفيات فور وقوع الحادث، والتأكد من تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة.

وأضاف أن الإصابات تنوعت بين كسور وجروح قطعية، وكدمات بأماكن متفرقة بالجسد فيما تتواجد 3 حالات تتلقى العلاج بالرعاية المركزة بمستشفى معهد ناصر، مشيرًا إلى خروج حالة بعد تحسن حالتها الصحية وتلقيها الخدمة الطبية في مستشفى 15 مايو.

وأكد أن وزيرة الصحة والسكان وجهت بتوفير كافة الرعاية الطبية للمصابين، حيث تم تشكيل فرق طبية من أساتذة الجامعات لمتابعة الحالة الطبية لكافة المصابين، كما وجهت بإرسال تقرير طبي تفصيلي بحالات المصابين أولًا بأول لتطمئن على حالتهم الصحية بنفسها، كما اطمأنت على وجود مخزون كافٍ من أكياس الدم بالمستشفى.

وكشف "مجاهد" أن وزيرة الصحة والسكان اتخذت قرارات هامة إثر هذا الحادث الأليم، حيث قرّرت ضم والدي الطبيبتين المتوفيتين للبعثة الطبية للحج لهذا العام، وإطلاق اسميهما على الوحدتين الطبيتين اللتين كانتا تعملان بهما تكريما لهما.

وأضاف أن الدكتورة هالة زايد، قررت أيضًا ضم كافة المصابين إلى البعثة الطبية للحج لهذا العام بالإضافة إلى أحد ذويهم من الدرجة الأولى، وستتقدم وزيرة الصحة والسكان بواجب العزاء لأسر المتوفايين في المنيا، داعية الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

وفد نقابة الأطباء يزور مصابى الحادث 
توجّه إلى مستشفى معهد ناصر للاطمئنان على المصابين كلا من الدكتور حسين خيرى نقيب الأطباء والدكتورة نجوى الشافعى وكيل النقابة والدكتور إيهاب الطاهر أمين عام النقابة والدكتور محمد عبدالحميد أمين الصندوق والدكتورة منى مينا عضو المجلس السابق والدكتور أحمد صفوت عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة ومن وزارة الصحة كلا من الدكتور شريف وديع مساعد وزيرة الصحة والدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة، كما توجه الدكتور أحمد السيد مقرر لجنة الشباب الى مستشفى 15 مايو للاطمئنان على المصابين هناك.

ونعت نقابة أطباء مصر الزميلات الطبيبات شهداء المهنة واللاتي وافتهن المنية ونتمني الشفاء العاجل للطبيبات المصابات.

محافظ المنيا
أعرب اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، عن خالص عزائه ومواساته، لأسر جميع المتوفين في الحادث، الذي وقع صباح الأربعاء، على الطريق الصحراوي، وهم في طريقهم إلى القاهرة، لحضور تدريب بوزارة الصحة.

وتوجه المحافظ، يرافقه نائبه، الدكتور محمد محمود أبو زيد، إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة، وبحضور الدكتور أسامة بلبل، وكيل مديرية الصحة بالمنيا، والدكتور ناصر زغلول نقيب الأطباء بالمنيا، وعدد من قيادات وممثلي القطاع الصحي بالمحافظة، للاطمئنان على المصابين، ومدى توفير أوجه الرعاية اللازمة لهم طوال خلال فترة إقامتهم لاستكمال العلاج، معربا عن خالص أمنياته لهم بالشفاء العاجل.

وأكد المحافظ على تقديم كافة التسهيلات اللازمة وتذليل جميع الإجراءات المطلوبة، موجهًا مسئولي الصحة بإبلاغه بأي تطورات ومتابعة أحوال المصابين أولًا بأول حتي تماثلهم للشفاء الكامل وخروجهم من المستشفى.
Advertisements
AdvertisementS