AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البنك المركزي: عودة تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية لمصر في الربع الأخير من 2019 بدعم من السياسات النقدية

الثلاثاء 28/يناير/2020 - 07:24 م
البنك المركزي
البنك المركزي
Advertisements
محمد يحيى

شهدت الأسواق الناشئة استمرارا في عودة تدفقات رؤوس الأموال خلال الربع الثالث من العام الماضي بعد تخارج مؤقت في أغسطس السابق، مدعومة بتأثير اتجاه السياسات النقدية في اقتصاديات الدول المتقدمة، رغم أن اتجاه حركة رؤوس الأموال مرتبط بالنظرة المستقبلية لمعدل النشاط الاقتصادي وتطور التوترات التجارية العالمية.


وقال تقرير صادر عن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اليوم، إن استمرار التحول الإيجابي في نظر المستثمرين للأسواق الناشئة في دعم فائض الحساب المالي لميزان المدفوعات بمصر، واستمرار ارتفاع عجز الحساب الجاري خلال الربع الثاني من العام الماضي إلي الربع الثالث علي التوالي بوتيرة أقل.


وذكر التقرير أن عجز الحساب الجاري ارتفع علي أساس سنوي خلال الربعين الثاني والثالث من العام الماضي و لكن بوتيرة أقل مقارنة بالربع السابق؛ بعد أن سجل تحسنا سنويا في الربع السابع علي التوالي خلال الربع الأخير من العام 2016 و الربع الثاني من 2018.


وأرجع التقرير إلي الانخفاض لتحسن مساهمة عجز الميزان التجاري غير البترولي وفائض الميزان التجاري البترولي و تحويلات المصريين بالخارج، معتبرا أنها قللت جزئيا من تراجع مساهمة صافي دخل الاستثمار و استقرار مساهمة صافي فائض الخدمات.


وأشار التقرير إلي استمرار تحسن عجز صافي الصادرات من السلع والخدمات علي أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الماضي للمرة الأولي منذ نهاية 2016 مدفوعا بتحسن في عجز الميزان التجاري غير البترولي.

AdvertisementS