AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الكويت تحذر رعاياها في هولندا من كييرا.. كورونا يقتل 811 شخصا بالصين والعدوى تقفز لأكثر من 37 ألفا.. هجوم مسلح في تايلاند.. والمجر تفكك شبكة مواقع إلكترونية احتيالية.. أبرز عناوين صحف الكويت اليوم

الأحد 09/فبراير/2020 - 02:04 م
صحف الكويت
صحف الكويت
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • السفير الصيني: أطلعنا الكويت على إجراءاتنا للسيطرة على «كورونا»
  • جوتيريس: الأزمة الليبية معقدة
  • وفيات كورونا بالصين.. تتخطى حصيلة «سارس» في العالم
  • الصدر يضع شروطًا للتهدئة مع المحتجين قوبلت بالرفض
  • مقتل عسكريين أمريكيين اثنين في شرق أفغانستان
  • ارتفاع عدد قتلى الهجوم المسلح في تايلاند لـ 27

تناولت الصحف الكويتية اليوم، الأحد، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية؛ فيما ركزت بشكل خاص على الشأن المصري.

فقد سلطت صحيفة "الأنباء" الضوء على تجديد الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعوته لكل الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي للانضمام للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء والمساهمة فيها بفاعلية لتعميقها وإثرائها، ولفتح آفاق جديدة للاستفادة من خبراتنا المتراكمة على المستوى الوطني وتطبيقها على مستوى القارة، بما يسرع من تنفيذ أجندتنا التنموية 2063، وأهداف التنمية المستدامة 2030.

وأكد الرئيس السيسي، في كلمته بافتتاح قمة منتدى الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء بأديس أبابا، دعم مصر الكامل لعمل الآلية وسكرتاريتها، وثقته في حرص الدول الأعضاء على مساندة عمل الآلية لتمكينها من إتمام الدور المنوط لها بما يحقق الرخاء والتنمية الشاملة، كما جدد الرئيس شكره وتقديره للرئيس إدريس ديبي، رئيس جمهورية تشاد الشقيقة، على جهده الدؤوب لقيادة الآلية ولضمان أداء مهامها بكفاءة على مدار العامين الماضيين.

محليا، أبرزت وكالة الأنباء الكويتية دعوة سفارة دولة الكويت لدى مملكة هولندا اليوم، الأحد، المواطنين الكويتيين الموجودين فيها إلى أخذ الحيطة والحذر من العاصفة «كييرا» التي من المتوقع أن تمر على أغلب مناطق هولندا.

وقالت السفارة في بيان إنه من المتوقع ان تصل سرعة الرياح في بعض المناطق إلى 120 كيلومترا في الساعة.

وقالت صحيفة "الوطن" إن السفير الصيني لدى البلاد لي مينغ قانغ تقدم بالشكر للحكومة الكويتية على دعمها الثابت للصين في مواجهة ««كورونا».

وقال السفير الصيني إنه التقى وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا لإطلاعه على الإجراءات الحازمة المتخذة لمحاربة الفيروس والنتائج الإيجابية التي حققتها بلاده في هذا المجال.

وطمأن السفير قانغ، الشعب الكويتي قائلا: "لا داعي لأن تقلقوا، نحن نعلم أن الكويت بلد صغير ونتفهم قلقهم من هذا المرض، مشيرا إلى أن الصين اتخذت الإجراءات الأكثر صرامة وشمولية لمنع تفشي الفيروس.

وأفادت صحيفة "الراي" باستقرار سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الكويتي اليوم، الأحد، عند 304ر0 دينار، في حين انخفض اليورو إلى مستوى 333ر0 دينار مقارنة بأسعار يوم الخميس الماضي.

عربيا وإقليميا، ذكرت صحيفة "الوطن" أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أكد، مساء أمس، السبت، أن الأزمة الليبية أصبحت معقدة بسبب تصدير الأسلحة لها من بعض الجهات التي أصبحت مؤثرة في الوضع الليبي، في إشارة إلى تركيا التي تواصل دعمها لميليشيات الوفاق من خلال إرسال أسلحة ومقاتلين مرتزقة إلى طرابلس.

وقال في مؤتمر صحافي على هامش القمة الأفريقية 33: "إننا ندعم الحل السلمي للوضع هناك"، مؤكدًا أن منظمة الأمم المتحدة تدعم المصالحة بين الليبيين.

وقالت صحيفة "الجريدة" إنه بعد مواجهات دامية مع المحتجين، دعا رجل الدين الشيعي النافذ مقتدى الصدر أنصاره من «القبعات الزرق» إلى الانسحاب من الشوارع، لكنه وضع مجموعة شروط للتهدئة مع المحتجين وُصِفت بالقاسية، وقوبلت برفض أولي منهم.

قوبل مسعى للتهدئة بين أنصار الزعيم الشيعي النافذ مقتدى الصدر، والمحتجين المطالبين بإصلاحات سياسية واقتصادية، بالشكوك، إذ انقسم المحتجون بين مؤيد ورافض للحوار مع الصدر، بينما أعلن الصدر مجموعة شروط قاسية على ساحات التظاهر كان مصيرها الرفض.

دوليا، أفادت صحيفة "الوطن" بأن السلطات الصينية أعلنت أمس، السبت، ارتفاع حالات الوفاة جراء الاصابة بفيروس (كورونا المستجد) الى 811 شخصا وتسجيل 37598 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في 31 منطقة ومدينة ومقاطعة على مستوى ارجاء البلاد.

وذكرت اللجنة الوطنية للصحة في تقريرها اليومي أنه تم تسجيل 3399 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس "كورونا المستجد"، و86 حالة وفاة جديدة 81 منها في مقاطعة هوبي بوسط الصين مركز تفشي الفيروس وحالتا وفاة في مقاطعة هيلونغجيانغ وحالة وفاة واحدة في العاصمة بكين وأخرى في مقاطعة خنان وحالة مماثلة في مقاطعة قانسو.

في سياق متصل، قالت صحيفة "القبس" إن بكين أعلنت الأحد أنّ فيروس كورونا المستجدّ الذي أودى بحياة 811 أشخاص في الصين، تخطى حصيلة حصدها وباء سارس في العامين 2002-2003 في العالم أجمع.

وركزت صحيفة "القبس" على إعلان الشرطة التايلاندية أنّ الجندي الذي قتل 21 شخصًا على الأقلّ وتحصّن في مجمّع تجاري قُتل بالرصاص صباح اليوم، الأحد، لتنتهي بذلك محنة استمرّت قرابة 24 ساعة وصدمت البلاد. وقال رئيس قسم مكافحة الجريمة جيرابوب بوريدج لوكالة «فرانس برس» إنّ منفّذ المجزرة قُتل قبل ثلاثين دقيقة أي قرابة الساعة الثانية فجرًا بتوقيت غرينيتش، في معلومة أكّدها أيضًا كلّ من وزير الصحّة وقائد الشرطة.

وفي الشأن نفسه، أشارت صحيفة "الوطن" إلى إعلان السلطات التايلندية عن ارتفاع ضحايا المجزرة إلى 27 شخصا، بينهم القاتل، حتى الآن، بالإضافة إلى إصابة 57 آخرين، في أول حادث مأساوي من هذا النوع تشهده تايلاند في العقود الأخيرة.

وأطلق جنديا بالجيش النار بشكل عشوائي على عسكريين ومدنيين، فقتل 26 شخصا على الأقل، في مركز تجاري محلي في مدينة كورات، شمال شرقي البلاد، مساء السبت.

وكشف رئيس وزراء البلاد، برايوت تشان أوتشا، أن الجندي التايلاندي الذي ارتكب المجزرة كان يعاني من "مشكلات شخصية" مرتبطة ببيع منزل.

وأوضحت صحيفة "القبس" أن الشرطة المجرية أعلنت  السبت أنّها فكّكت شبكة مواقع إلكترونية احتيالية تبثّ أخبارًا كاذبة عن إصابة مواطنين مجريين بفيروس كورونا المستجدّ ووفاة بعضهم من جراء هذا الوباء، وذلك بقصد جذب أعداد كبيرة من المتصفّحين وبالتالي كسب المال. 

وقالت الشرطة في بيان على موقعها الإلكتروني إنّها أوقفت زوجين يشتبه في أنّهما «أدارا العشرات من المواقع الإخبارية المزوّرة والصفحات على فيسبوك لنشر أخبار كاذبة».

وقالت صحيفة "الراي" إن الجيش الأمريكي أعلن اليوم مقتل جنديين أمريكيين وجرح ستة آخرين في هجوم نفذه السبت جندي أفغاني في شرق أفغانستان.

وقال الناطق باسم القوات الأمريكية في أفغانستان سوني ليغيت في بيان إن "المعلومات الحالية تفيد بأن فردا يرتدي بزة عسكرية أفغانية فتح النار من رشاش على القوة المشتركة الأمريكية الأفغانية".
Advertisements

موضوعات متعلقة

AdvertisementS