AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ذاكرة المدينة.. تعرف على صاحب مشروع لافتة "عاش هنا".. فيديو

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 11:07 ص
صدى البلد
Advertisements
هاجر إبراهيم

قال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضاري، إن الجهاز جزء من هيئات وزارة الثقافة، مشيرًا إلى أن هوية المدينة وعمرانها وثقافتها جزء من ثقافة المجتمع، وبالتالي فإن جهاز التنسيق الحضاري معني بذاكرة المدينة وكيفية الحفاظ على هوية المدن المختلفة على مستوى محافظات مصر.


وأضاف "أبو سعدة" خلال لقائه ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "ten"، أن مشروع تكريم أسماء عظماء مصر الراحلين بلافتة "عاش هنا" يعتبر من المشاريع الرائدة ليس فقط فى مصر، لكن فى العالم العربي كله، موضحا أنه من أجل توثيق الأماكن التى عاش فيها المبدعين وليس فقط وضع لافتة بتلك الأماكن، بل هناك قاعدة بيانات لتلك اللافتات.


وأفاد رئيس جهاز التنسيق الحضارى، أنه بالتعاون مع مركز معلومات ودعم القرار التابع لمجلس الوزراء لتكون المعلومة متاحة على الشخصيات، لافتا إلى أن الدولة قامت باقتباس العديد من الشوارع بأسماء شخصيات مصرية عدة، لأنهم كانوا رواد فى مجال عملهم، وبالتالي من المهم جدا تعرف الأجيال القادمة عليهم.


وأشار رئيس جهاز التنسيق الحضارى، إلى أن فكرة المشروع الخاص بوضع لافتة بأسماء شخصيات عظيمة مصرية بالشوارع، عن طريق أفكار أخرى مثل طرح فكرة ذاكرة الأماكن، حيث أنها تحولت إلى مشاريع تستفيد من التكنولوجيا وآليات جديدة لعمل أرشيف لتلك الشخصيات.


وأفاد رئيس جهاز التنسيق الحضارى، أن الفيلم التسجيلي الخاص بالمشروع هو نتاج للتجربة التى مرت بها مصر، موضحا أنه لم يتم الإعلان عنه إلا عندما تم تنفيذ جزء كبير منه، حيث أنه تم تنفيذ حوالى 50 شارع بالقاهرة والجيزة.

Advertisements
AdvertisementS