AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

احذر.. ضربات الرأس في كرة القدم تصيب اللاعبين بمشاكل خطيرة

السبت 15/فبراير/2020 - 11:31 ص
ضربات الرأس في كرة
ضربات الرأس في كرة القدم
Advertisements
آية التيجي

حذرت دراسة جديدة أجريت مؤخرا من قبل باحثون في جامعة إنديانا، أن ضربات الرأس في كرة القدم، يمكن أن تؤدي إلى تغييرات فورية على المخ، والتي يمكن أن تؤثر على الرؤية، ويمكن أن تسبب في الإصابة بالخرف، او كما يعرف عنه بالزهايمر.

ووجد الباحثون المشرفون على الدراسة، إلى أن عشرات من لاعبي كرة القدم أن ضربات الرأس يمكن أن تتسبب في أضرارًا قصيرة المدى لمركز الرؤية في المخ، والتي تربط المادة الرمادية بالعيون.

اقرأ أيضا:

حساسية ضد الروائح والأتربة.. كل ما تريد معرفته عن مرض أنغام


وأضافت نتائج الدراسة التي أجريت على حوالي 78 لاعبًا كرويًا، إلى أن ضربات الرأس أثبتت في الأدلة المتزايدة على الجمجمة أثناء مباريات كرة القدم، بحيث تكون ضارة حتى لو إن لم  تتسبب في ارتجاجات المخ، وفقا لما نشر في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأفاد الباحثون المشرفون على الدراسة، بأن إشارات المخ يمكن أن تتعطل نتيجة الارتطام المستمر، وهو الأمر الذي يمكن أن يكون له علاقة كبيرة بين وظائف العين والوظائف الإدراكية، والقدرات العقلية مثل الاهتمام واللغة والتركيز. 

وقال الباحث الرئيسي الدكتور كيسوكي كواتا، إنه تشير النتائج إلى أن ضربات الرأس لكرة القدم بدون أن تسبب في حدوث ارتجاج، قد تؤثر على وظيفة العين العصبية، على الأقل في المدى القصير. 

واقترح الدكتور كواتا، أنه تنطبق نتائج هذه الدراسة على رياضات اخرى تعتمد على الاتصال المباشر، والتي قد تشمل الملاكمة وكرة القدم الأمريكية والرجبي، حيث أن الإصابات التي تتركها ضربات الرأس لا تظهر أي علامات أو أعراض مثل الارتجاج.

Advertisements
AdvertisementS