AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قبيل منح الثقة لـ الحكومة العراقية.. كتل سياسية تضع علاوي في مأزق

الخميس 27/فبراير/2020 - 01:34 م
البرلمان العراقي
البرلمان العراقي
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
كشف مصدر سياسي عراقي، أن عددا من الكتل غير مقتنعة بالبرنامج الحكومي الذي قدمه رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي، وأن المباحثات التي دارت بينهما باءت بالفشل حيث أن رفضت هذه الكتل التشكيلة الوزارية.

ووفقا لـ "السومرية نيوز" العراقية، قال المصدر إنه "بالتوازي مع حوارات رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي مع بعض الكتل، عقدت كتل أخرى اجتماعات فيما بينها، واتفق بعضها على رفض تشكيلة علاوي الوزارية"، لافتا إلى أن "هذه الكتل شددت على أهمية توفر حكومة توافقية".

وأكد المصدر أن "الكتل لم تقتنع بالبرنامج الحكومي ولا آلية اختيار الوزراء"، مشيرًا إلى أن "الكتل تراجعت عن موقفها الداعم لحكومة علاوي واعتبرت التشكيلة الوزارية غير مستقلة وعلى خلاف ما تعهد به رئيس الوزراء المكلف".
 
وتابع أن "الاجتماعات ما تزال متواصلة بين رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي وباقي القوى السياسية وقد أبدى علاوي استعدادًا لتغيير الوزراء الذين أثارت حولهم الكتل اعتراضات بسبب العمر أو الخلفية السياسية".

كما جدد رئيس المشروع العربي خميس الخنجر، اليوم الخميس، رفضه التصويت على منح الثقة لحكومة محمد علاوي في جلسة البرلمان المقرر عقدها اليوم، مشيرا الى عدم قناعته بالتشكيلة التي قدمها علاوي.

وقال الخنجر في تغريدة له على موقع "تويتر"، " لن نحضر اليوم جلسة منح الثقة لحكومة السيد محمد علاوي؛ لعدم قناعتنا بالتشكيلة التي قدمها".

واعتبر الحنجر، أن التشكيلة "تضم أشخاصا غير مؤهلين، أو مرتبطين بأحزاب، أو مرشحي ترضية لبعض الأطراف"، داعيا "الرئيس المكلف لتعديل كابينته"، مشددا "لن نكون شهود زور أمام الشعب".

وجدير بالذكر أن رئاسة مجلس النواب حددت اليوم، الخميس، موعدا لعقد الجلسة الاستثنائية للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة.
Advertisements
AdvertisementS