AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل يقع الطلاق بـ يمين الظهار .. تعرف على الحكم والكفارة

الخميس 27/فبراير/2020 - 04:38 م
يمين الظهار
يمين الظهار
Advertisements
عبد الرحمن محمد
يمين الظهار يعني الظهار أو طلاق الظهار وكان في الجاهلية يعد طلاقا ومعناه ان يقول الرجل لزوجته "أنت علي كظهر أمي" أي محرمة عليه مثل أمه وأخته، ولا يجوز للزوج ان يحلف على زوجته يمين الظهار فيقول لها "أنتِ عليّ كظهر أمي" فالزوجة ليست محرمة عليك مثل الأم أو الأخت فهذا اليمين جعل الزوجة التي أحلها الله لك محرمة وهذه مخالفة لشرع الله، ولا يجوز ولا يحل للزوج لمس زوجته حتى يقضي كفارة اليمين سواء الصيام او الإطعام.

حكم يمين الظهار
أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، أن يمين الظهار ليس طلاقا وإنما حرام شرعا ويجب فيه الكفارة ولا يثبت هذا اليمين إلا بلفظ كلمة "الظهار" وكان أحد أنواع الانفصال في الجاهلية.

وأوضح جمعة في فتوى له أن بداية سورة المجادلة نزلت في هذا عندما قال الصحابي هلال ابن أمية لزوجته خولة بنت حكيم: "انتي عليّ كظهر أمي" فأنزل الله تعالى "قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها" إلى نهاية الآية.

وقال المفتي السابق إن كفارة يمين الظهار يجب أداؤها قبل الرجوع للزوجة، وهي صيام شهرين فإن لم يستطع يطعم عن كل يوم مسكينا.

كفارة يمين الظهار
وتابع: يمين الظهار ليس طلاقا وإنما حرام شراعا ويجب فيه الكفارة ولا يثبت هذا اليمين الا بلفظ كلمة "الظهار" وكان أحد أنواع الانفصال في الجاهلية.

وأوضح جمعة في فتوى له على صفحته الرسمية أن بداية سورة المجادلة نزلت في هذا عندما قال الصحابي هلال ابن أمية لزوجته خولة بنت حكيم : "انتي عليّ كظهر أمي" فأنزل الله تعالى "قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها" الى نهاية الآية.

وقال المفتي السابق إن كفارة يمين الظهار قبل الرجوع للزوجة صيام شهرين فإن لم يستطع يطعم عن كل يوم مسكينا.

هل يمين الظهار يحسب طلقة
قال الدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء أن يمين الظهار الذي يقوله بعض الأزواج لزوجاتهم بحمل شيئين الأول: إذا كانت نية الزوج الانفصال عن الزوجة بالفعل وتصبح مثل أمه محرمة عليه فهو يقع به طلاق.

وأضاف خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء الرسمية " قائلا: ان النية الثانية هو ان يكون الزوج في نيته أن تبقى الزوجة في عصمته ولكنه يريد هجرها في المنزل وهذا لا يقع به طلاق وكفارته الاستغفار والتوبة فقط.
Advertisements
AdvertisementS