الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نيويورك تايمز: صهر بن لادن يمثُل اليوم للمحاكمة فى نيويورك بتهم الإرهاب


ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أنه بعد أيام من اعتقاله للمرة الأولى فى تركيا سيمثل صهر أسامة بن لادن ، الذى كان متحدثا باسم تنظيم القاعدة فى وقت من الأوقات، أمام إحدى المحاكم فى نيويورك اليوم الجمعة لمواجهة اتهامات بالإرهاب قد تصل العقوبة فيها إذا تمت إدانته إلى السجن مدى الحياة.
وقالت الصحيفة - فى سياق تقرير بثته اليوم على موقعها الإلكترونى - إن سليمان أبو غيث المتزوج من فاطمة، إحدى بنات بن لادن، سيوجه له اتهام بالتآمر لقتل أمريكيين بحسب لائحة اتهام صدرت أمس الخميس .
وأضافت الصحيفة أن مسئولى وزارة العدل الأمريكية وصفوه بأن مهمته كانت الترويج والدعاية ولا يعتقدون أنه كان صاحب دور فى العمليات بالقاعدة لأعوام وأنه لم يشارك فى هجمات الحادى عشر من سبتمبر عام 2001 أو أية مؤامرة ضد الولايات المتحدة.
لكن الصحيفة أشارت إلى أن أحد مسئولى تطبيق القانون قال إن أبو غيث البالغ من العمر 47 عاما هو أكبر شخصية فى القاعدة تواجه محاكمة فى نيويورك منذ بدء الحرب الأمريكية ضد الشبكة الإرهابية.
ولفتت إلى أن تفاصيل إلقاء القبض على أبو غيث أمس كانت قليلة ، لكن المسئولين قالوا إنه في الاساس اعتقل الشهر الماضى خلال وجوده بأحد فنادق أنقرة فى تركيا بعد عبور الحدود من إيران حيث كان يعيش لمدة عقد تقريبا .
ونوهت الصحيفة إلى أنه بحسب مسئول فى واشنطن مطلع على القضية فإن المسئولين الأتراك رفضوا طلبات من إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما لتسليمه مباشرة للولايات المتحدة واختاروا ترحيله بدلا من ذلك إلى موطنه الكويت.
وأضافت الصحيفة أنه أثناء توقفه فى عمان بالأردن أخذه المسئولون الأمريكيون إلى السجن وأرسلوه فى طائرة إلى نيويورك.
وأوضحت الصحيفة أنه بحسب لائحة الاتهام الصادرة أمس فإن أبو غيث ظهر مع بن لادن وأيمن الظواهرى وحذر الولايات المتحدة وحلفاءها من أن جيش كبير يتجمع ضدها إلى جانب دعوته إلى دولة الإسلام لكى تحارب اليهود والمسيحيين والأمريكيين.
وتشير لائحة الاتهام أيضا إلى أن أبو غيث حث الناس فى قندهار بأفغانستان على القسم بالولاء لأسامة بن لادن وفى ليلة الهجمات على مركز التجارة العالمى والبنتاجون استدعاه بن لادن وطلب مساعدته التى وافق على تقديمها.