AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قضية عادلة في يد مفاوض ماهر.. مصر تحشد جهودها الدبلوماسية لشرح تطورات سد النهضة.. وزير الخارجية يزور ٧ عواصم في أسبوع واحد.. تأييد خليجي لحقوق مصر في مياه النيل.. وبدء جولة أوروبية لاستكمال الدعم

الخميس 12/مارس/2020 - 01:59 م
مبنى اللوتس مقر وزارة
مبنى اللوتس مقر وزارة الخارجية
Advertisements
محمد وديع
  • تحركات دبلوماسية مكثفة لحفظ حقوق مصر
  • وزير الخارجية يزور عدة عواصم عربية 
  • ويبدأ جولة أوروبية لشرح تطورات سد النهضة


يبدأ سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم، الخميس، جولة أوروبية تشمل كلا من بلجيكا، مقر الاتحاد الأوروبي، وفرنسا الشريك الاستراتيجي الأكبر لإثيوبيا، لشرح آخر تطورات أزمة سد النهضة.

وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه من المقرر أن يعقد الوزير سامح شكري لقاءات مع عدد من القادة الجدد لمؤسسات الاتحاد الأوروبي خلال زيارته إلى بروكسل لبحث تطورات علاقات التعاون وسُبل تعزيز أوجه الشراكة القائمة بين مصر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات.

 

وأضاف حافظ، أن الوزير شكري من المقرر أن يعقد مشاورات ثنائية مع كبار المسئولين الفرنسيين خلال زيارته إلى باريس، حيث من المتوقع أن تشمل مباحثات الوزير شكري آليات دفع العلاقات المصرية الفرنسية وتنميتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن وزير الخارجية سيستعرض خلال لقاءاته المختلفة رؤية مصر إزاء سائر الملفات الدولية والإقليمية، وعلى رأسها الأزمة الليبية وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، إضافة إلى الموضوعات المتعلقة بالإرهاب والهجرة غير الشرعية، وآخر مستجدات ملف سد النهضة.



مهارة مفاوض
تسببت مهارة المفاوض المصري خلال مباحثات مسار واشنطن حول سد النهضة في حالة عصبية لدى المسئولين الإثيوبيين، وهو ما نتج عنه تصريحات معادية لمصر وشعبها من قبل هؤلاء وإنكار لحقوقها التاريخية في مياه النيل.

وفقدت إثيوبيا القدرة على المناورة عقب بيان وزارة الخزانة الأمريكية حول سد النهضة، والذي أكد عدم ملء خزان السد قبل التوقيع على الاتفاقية، الأمر الذي أظهر الصلف والغرور الإثيوبي جليا.

وعقب توقيع مصر على مسودة الاتفاق حول سد النهضة برعاية أمريكية أصبح لسان حال المفاوض المصري أنه لا مجال لمفاوضات جديدة قبل توقيع الجانب الإثيوبي ولا لأي تعديلات للمسودة الأمريكية للاتفاقية الثلاثية.

وجاء بيان وزارة الخارجية المصرية عن مفاوضات سد النهضة وعدم توقيع السودان الشقيق وإثيوبيا على الاتفاقية، وانتهاءً بالتأكيد على استمرار قيام الدولة المصرية بالدفاع عن حقوقها بجميع الوسائل المتاحة.

جولة عربية لحشد الدعم
واختتم سامح شكري، وزير الخارجية، الثلاثاء الجولة العربية التي شملت 7 عواصم عربية واستمرت لــ مدة 3 أيام بدأها بالمملكة الأردنية وينهيها بسلطنة عمان.

وجاءت نتائج الجولة في مجملها إيجابية، حيث عبر الملوك والأمراء والرؤساء العرب عند دعمهم الكامل لــ مصر في مفاوضات سد النهضة، وهو ما ثمنه الرئيس السيسي في رسائله إليهم، حيث أكد وزراء الخارجية العرب خلال اجتماع بجامعة الدول العربية، الأسبوع الماضي، عن كامل مسادنتهم للقاهرة في حقها في الحفاظ على حقوقها المائية والأمن القومي المصري. 

دعم سعودي
والتقى وزير الخارجية سامح شكري، الاثنين، بنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، المُكلَف باستلام رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن شكري استهل اللقاء بنقل تحيات الرئيس السيسي إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين؛ وقام بتسليم نظيره الوزير السعودي الرسالة الموجهة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بشأن الموقف الحالي من قضية سد النهضة وآخر المستجدات المتعلقة بمسار المفاوضات، مُعربًا عن الأمل في مواصلة المملكة دعمها وتضامنها مع الموقف المصري.

وأوضح المتحدث أن وزير الخارجية السعودي أعرب من جانبه عن دعم المملكة لمصر مؤكدًا على مساندة السعودية لما يحفظ الأمن القومي المصري.

تشاور عربي
كما استقبل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، الاثنين، وزير الخارجية سامح شكري، وذلك في إطار الجولة التي يقوم بها وزير الخارجية لعدد من الدول العربية الشقيقة.

وصرح المُستشار أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري استهل اللقاء بنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أخيه صاحب السمو، وقام بتسليمه رسالة من الرئيس السيسي بشأن آخر المستجدات المتعلقة بمسار مفاوضات سد النهضة، مُعربًا عن تقدير مصر لموقف الكويت خلال الاجتماع الوزاري الأخير لمجلس جامعة الدول العربية والذي دعمت خلاله صدور القرار العربي الخاص بالتضامن مع الموقف المصري من قضية سد النهضة.

كما أعرب وزير الخارجية أيضًا عن تقدير مصر قيادة وحكومة وشعبًا لمواقف أمير ودولة الكويت الداعمة لمصر خلال السنوات الأخيرة، مؤكدًا اعتزاز مصر الكامل بالروابط الوثيقة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وأوضح حافظ أن صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد أعرب عن وقوف الكويت مع مصر في كل ما يصون المصالح المصرية ويحفظ حقوقها وأمنها المائي، بما في ذلك دعم بلاده لمصر في ملف سد النهضة، كما طلب نقل تحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مُثمنًا التنسيق والتشاور القائم بين البلدين على جميع المستويات، وبما يعكس أواصر العلاقات المتميزة والأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين.


اقرأ أيضا:
15 صورة لــ سد النهضة .. شاهد أحدث ما تم في عملية البناء

Advertisements
AdvertisementS