AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم تغطية الأسنان بمادة من الخزف لحمايتها من التلف؟.. شاهد رد المفتي السابق

الإثنين 23/مارس/2020 - 07:25 م
علي جمعة
علي جمعة
Advertisements
محمد شحتة
ورد إلى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، سؤال يقول صاحبه "ظهر مؤخرا في مجال طلب الأسنان ما يسمى بالفينر، وهي قشرة خزفية توضع على الأسنان لتحسين الأسنان أو حمايتها من التلف.. فهل هذا جائز شرعا وهل هذا يؤثر على الوضوء؟

وقال علي جمعة، في فيديو له، إن هذا الأمر جائز شرعا لأنه يحمي الأسنان من التلف، منوها بأن الأسنان لو تركت كما هي بدون علاج أو حماية، من الممكن أن تسبب الوفاة.

وأشار إلى أن الأسنان أصلا ليست من أركان الوضوء وبالتالي فلا تأثير لذلك على صحة الوضوء.

حكم خروج الدم من الأسنان بعد الوضوء؟
ورد سؤال الى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية ، يقول صاحبه: "هل خروج دم من الأسنان عند استخدام السواك أو الفرشاة ينقض الوضوء؟. 


وردت دار الإفتاء المصرية، لا ينقض الوضوء على الصحيح من أقوال أهل العلم ، والوضوء صحيح، لكن لو ابتلعه المصلى أثناء الصلاة تبطل صلاته.


وأوضحت «الإفتاء» في إجابتها عن سؤال: «هل ينتقض وضوء الشخص إذا جُرح وسال منه الدم؟»، أنه لا ينتقض وضوء الشخص إذا سال منه الدم في حالة واحدة وهي «خروج الدم من غير السبيلين: القبل والدبر»، حيث إن خروج الدم من أي موضع دونهما بجسم الإنسان لا ينقض الوضوء.

وأضافت أن هذا مذهب الإمام مالك والشافعي وفقهاء أهل المدينة السبعة وغيرهم، واستدلوا بحديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- «أن رجلين من أصحاب النبي –صلى الله عليه وسلم- حرسا المسلمين في غزوة ذات الرقاع، فقام أحدهما يصلي، فرماه رجل من الكفار بسهم فنزعه، وصلى ودمه يجري، وعلم به النبي –صلى الله عليه وسلم- فلم ينكره».

وأفادت: وبناء على ذلك وفي واقعة السؤال: فعلى المصاب بذلك أن يتوضأ ويعصب جرحه، ولا حرج عليه .
Advertisements
AdvertisementS