الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الأنبا رافائيل في حفل تأبين البابا شنوده: كان إنسان مثاليا..وجاهد من أجل المظلومين


قال الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس فى كلمته خلال احتفالية تأبين البابا شنودة مساء اليوم بالكاتدرائية المرقسية إنه كان مثالا واضحا للإنسان المثالى فدائما ترى الابتسامه على وجهه واضحه حتى فى أشد الظروف صعوبة .
واستطرد قائلا :" إن البابا شنودة علمنا أن نكون مبتهجين ".
وأضاف : البابا كان خجولا جدا ويمتلك حياء غير عادى وهذه فضائل إنسانيه رقيقه وكان دائما يتكلم بلطف ولا يستخدم تعبيرات جارحة.
وأشار إلى أن البابا شنوده كانت "دموعه قريبه " بالرغم من أن شخصيته قويه جدا وربما هو متأثر بالقول الشعرى :"ياقوى ممسك بالسوط فى كفه والحب يدمى مخدعك "،البابا شنوده كان يحب الاطفال والفقراء وكان يخصص لهم يوما لتسديد احتياجاتهم اسبوعيا وكان دائما يهتم بخدمة الفقراء ويشدد علينا الاهتمام بخدمته.
كما كان البابا يهتم بخدمة المرضى والمظلومين وقد عاش حياته مجاهدا من أجل المظلومين وتعرض لمواقف صعبه من أجلهم.
وأشار إلى أنه كان مساندا للضعفاء ويقدر ضعف الإنسان ويعتبر أى عقوبة كنسية هدفها التقويم وليس الانتقام ، واهتم البابا بكل الأقباط حتى الذين سافروا للمهجر فكان شغله الشاغل كيف تصل الخدمة والكنيسة إلى كل إنسان .
ومن صفات البابا شنودة الاحترام فكان يحترم الكبير والصغير ويحترم عقليات البشر ومشاعرهم ، كما كان البابا محبا للتعليم فكان يحب أن يعلم من أجل خير الانسان .
واختتم الانبا رافائيل كلمته قائلا : نشكر الله على هذا اليوم وعلى هدية السماء " البابا تواضروس " ليكمل الرساله التى بدأها القديس مارمرقس واستمرت على يد آباء عظماء كلهم كانوا يتناسبون مع الجيل الموجود .