AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل الطفل المولود أخر ساعة فى رمضان وليلة العيد عليه زكاة فطر؟.. الإفتاء توضح

الثلاثاء 12/مايو/2020 - 06:23 م
طفل مولود
طفل مولود
Advertisements
إيمان طلعت
زوجتى هتولد أخر يوم رمضان فما فدية الصوم التى تخرجها ؟ وهل على المولود زكاة ؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة الإفتاء عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك. 

وأجاب "وسام"، قائلًا: أنه لا يجب على المرأة الحامل فدية الصوم، إنما يجب عليها القضاء فقط بعد ان تنتهى من الحمل والرضاع وتستقر احوالها الصحية تمامًا تقضي الايام التى افطرتها من رمضان .

وأشار الى أن زكاة الفطر واجبة عليها، وهذا الجنين اذا ولد قبل غروب شمس اخر يوم من رمضان فنخرج عنه زكاة الفطر، أما إذا ولد بعد غروب شمس اخر يوم من رمضان لا نخرج عنه زكاة الفطر.  

إقرأ أيضًا 
هل الطفل المولود ليلة العيد عليه زكاة فطر؟ 
قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن زكاة الفطر تجب على كل مسلم كبيرًا كان أم صغيرًا حتى الطفل الذي يولد قبل غروب شمس آخر يوم في رمضان فيخرجها عنه من يعوله.

وأضاف «علام»، في فتوى له، أنه يجب على الزوج أن يخرج زكاة الفطر عن زوجته وأولاده وكل من يعولهم، منوهًا بأن زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرهم الله تعالى في آية مصارف الزكاة.

واستشهد بقول الله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» (التوبة:60).

حكم زكاة الفطر عن المولود وضوابطها
قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الشريعة لم تستثن أحدًا من إخراج زكاة الفطر، بل إنها واجبة على كل مُسلم صام أو لم يصُم.

إقرأ أيضًا 

وأوضح «جمعة»، في تصريح له، أن زكاة الفطر واجبة على كل مُسلم وعن من يعول، وعن من تجب عليه نفقته، وكذلك عن كل طفل يولد قبل غروب شمس اليوم الأخير من رمضان.

وأكد وزير الأوقاف أن كل مولود يخرج إلى الحياة قبل غروب شمس آخر أيام رمضان يجب أن يخرج عنه أبواه زكاة الفطر، مشيرًا إلى أن مقدار زكاة الفطر كما حددته دار الإفتاء يبلغ 13 جنيها عن الفرد، ويجوز إخراجها نقدًا.
Advertisements
AdvertisementS