AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أنا الكابتن «11»..محمد محسن: عائلة أبو جريشة مستحيل توقع لـ الأهلي أو الزمالك .. والفلوس سبب رحيل لاعبي الإسماعيلي

الأربعاء 13/مايو/2020 - 11:14 م
محمد محسن أبو جريشة
محمد محسن أبو جريشة
Advertisements
أحمد هاني
تُمنح شارة القيادة لأكبر اللاعبين في الفريق، أو أكثرهم قضاءً للأعوام داخل الفريق، كما تمنح للاعب صغير في السن، لكن يجب أن تتوفر فيه صفات القيادة.

قائد الفريق يلعب دورًا هامًا على أرضية الملعب وخارجه، ويقوم بتجميع اللاعبين حوله، يحافظ على استقرار فريقه، هو مدرب للاعبي فريقه على أرضية الميدان، لذا فهو في بعض الأوقات يكون أهم عنصر في الفريق، ومصدرا كبيرا لقوته.

وزخرت الكرة المصرية والعربية بالعديد من قائدي فرقهم، منهم من بقى مع فريقه طيلة مشواره، لحبه لشعار ناديه.. وفي سلسلة "أنا الكابتن"، نسلط الضوء على كباتن فرق الدوري الممتاز سواء في مصر أو خارجها عبر التاريخ، لنعرف كيف كانوا عاملًا مؤثرًا في نجاح فرقهم.

وفي حلقة اليوم، حاورنا محمد محسن أبو جريشة، آخر عنقود مهارات عائلة أبو جريشة وأحد هدافي الدراويش برصيد 77 هدفا، حيث  استطاع في أول مشاركة له بالفريق الأول، أن يحصد بطولة الدوري موسم 2001-2002.

ويحمل أبو جريشة الصغير، لقب هداف النادي الإسماعيلي في البطولات الإفريقية عبر التاريخ برصيد 19 هدفا وكذلك عربيا برصيد 8 أهداف.


حدثنا عن بداية مشوارك الطويل مع نادي الإسماعيلي كيف بدأت الحكاية؟

"بدأت في قطاع الناشئين في سن 8 سنوات وتدرجت مع الفريق حتى وصلت إلى الفريق الأول تحت قيادة محسن صالح، وكنت قد لعبت من قبل مع فييرا المدرب الذي كان مع الزمالك، لكن بدايتي الفعليه مع الدراويش كانت تحت قيادة الكابتن محسن وحصلنا في هذه السنة 2001 على لقب الدوري".

كيف كان شعورك مع أول موسم لك مع الإسماعيلي وحصدت فيه لقب الدوري الممتاز؟

"للأسف لم أكن أشارك في هذه الفترة مع الدراويش لكني كنت مع مجموعة من اللاعبين الكبار، وكان النادي يمر بفترة من التوهج على المستوى الفني أو الإداري".

"في هذا الموسم كان الفريق يضم العديد من اللاعبين الكبار في جميع الخطوط، كان هناك "ميكس" بين الاعبين الكبار والصغار خلقت منافسة بين الجميع وهذا كان سببا في توهوج الفريق في تلك الفترة".

هل تتذكر اللقاء التاريخي أمام الترجي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا وتألقك في المباراة؟

"ذهبنا إلى تونس ونملك أفضلية الفوز على أرضنا 3-1، وكانت الأمور صعبة هناك بسبب الجماهير وقوة الفريق في تلك الفترة مثل خالد بدرة وغيرهم من اللاعبين بالإضافة إلى الضغط النفسي الذي سبق اللقاء، وحققنا نتيجة قوية هناك بثلاثية رغم كل الضغط في نهائية المطاف".

لماذا انحدر مستوى الإسماعيلي من التوهج والوصول إلى النهائيات إلى تراجع المستوي في السنوات الأخيرة؟

في الفترة التي شهدت الانتصارات والبطولات كان هناك مجلس إدارة وراء النادي وداعم له هم العثمانيين بعد تلك الفترة جاءت العديد من المجالس في فترات منهم من إهتم بإسم النادي ومنهم من أهمل يقتصر الاهتمام على قطاع الناشئين كل هذا قصر على مستوي الإسماعيلي على المدى البعيد".

هل تتأثر الأندية في مصر مع تتابع مجالس الإدارات وما الحل لتلك الأزمة؟

ليست جميع الأندية متأثرة بتغير بمجالس الإدارات كالأهلي والزمالك وبيراميدز وأصحاب الميزانيات الكبيرة، لكن من يملكوا مشاكل في هذه الجزئية الأندية البعيدة مثل الإسماعيلي والاتحاد

حدثنا عن تجربة الاحتراف بالدوري الصيني 

كانت تجربة قصيرة لم تستمر سوى عام واحد، لكنها كانت مهمة جدا من باب التغيير والتجديد لأني معظم تاريخي كان مع الإسماعيلي حتى أني تلقيت العديد من العروض لكني كنت أرفض، لكن اللاعب في الدوري الصيني كانت فرصة لـ"تغيير الجو"، ومنحتنى التجربة العودة للمشاركة مع منتخب مصر في كأس القارات مع حسن شحاتة بشكل أساسي وعندما عد وصلنا إلى نهائي الدوري ومباراة الأهلي الفاصلة 

هل كنت تتمني الإعتزال في الإسماعيلي ؟ 

"بالتأكيد، أي لاعب من أبناء النادي يتمني أن يختتم مسيرته داخل صفوف فريقه لكن مجلس الإدارة في تلك الفترة لم يكن يري هذه الجزئية وهم "الحاج" أبو السعود وكانت لديهم وجهة نظر عكسي لذلك غادرت لكنت عدت بعد الإعتزال كمدرب أو مدرب عام لأني أبن من أبناء الدراويش.

هل تلقيت عروضا من الأهلي والزمالك خلال فترة توهجك مع الإسماعيلي؟

أكيد تلقيت العديد من العروض أكثر من مرة طوال مسيرتي لكن إسم أبو جريشة مرتبط بالإسماعيلي ومن الصعب أن ينتقل أحد أبنائه إلى الأهلي أو الزمالك، وكانت وجهة نظري أني تربيت داخل الإسماعيلي ويجب أن أستمر فيه  

لماذا يرتبط إسم لاعبي الإسماعيلي للإنتقال تاريخيا إلى صفوف الأهلي؟

"الأمور اختلفت عن السابق هناك العديد من أبناء النادي مثل السولية وحجازي جاءت لهم عروض مناسبة ورحلوا ما أقصده أن المادة "الأموال" هي المتحكمة في الإنتقالات بالإضافة إلى مشاكل وأخطاء مجالس الإدارات المتتالية كما ذكرتها كان سبب في صورة النادي أمام بعض اللاعبين ليست الأفضل، لكن في المقابل هنالك العديد من اللاعبين رفضوا الرحيل مثل محمد حمص وحسني عبد ربة ومحمد صلاح أبو جريشة وغيرهم".

كمدرب للفريق أي فترة تتمنى أن تعود في تاريخ الاسماعيلي؟

نفسي الإسماعيلي يعود في الفترة بين 1999 حتى 2005، وبطبيعة تواجدي في تلك الفترة أعمل على إعادة النادي إلى تلك الفترة حيث كانت أحسن فترة في جميع النواحي والعناصر سواء كان إدارة أو لاعبين أو دعم مادي، اليوم بدأت الأمور تتحسن وهو تصليح لأخطاء حدثت في السنوات الأخيرة 

أخيرا، هل تفضل إلغاء الدوري أم إستمراره وفي حالة الإلغاء هل يتم احتساب بطل للمسابقة؟

"في رأيي الشخصي صعب عودة الدوري، أنت لست أمام جولة أو إثنين مثل أوروبا بل دور كامل حتى لو لعبت سيؤثر على عودة الفريق واللاعبين في اللعب كل ثلاثة أيام أو أربعة في الموسم القادم والإعداد البدني".

"لا يوجد مشكلة أن يلغي دون تحديد بطل حدثت بالفعل من قبل في أكثر من موسم، ونحن كالإسماعيلي لا نملك مشكلة في الإستئناف نحن دفعنا أكثر من 75% من مستحقات اللاعبين لكني أتحدث للصالح العام ليس فقط للإسماعيلي لأن الإلغاء سيؤثر علينا كفريق ونادي".

وانضم محمد محسن إلى صفوف منتخب مصر في تصفيات كأس العالم 2006، كما شارك مع المنتخب المصري في كأس القارات 2009.

وخاض محمد محسن أبوجريشة تجربة احتراف موسم 2008 في نادي زهيجيانج لوتشينج الصيني على سبيل الاعارة، ليعود في نفس الموسم ويستمر مع الدراويش حتى أنهى مسيرته عام 2015 بعدما خاض تجربة قصيرة مع المصري البورسعيدي ويعمل حاليا كمدرب عام للدراويش.


 
 


Advertisements
AdvertisementS