AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

إريتريا العراقة والتاريخ.. قصة أول مسجد فى أفريقيا

الخميس 14/مايو/2020 - 02:58 م
إريتريا العراقة والتاريخ
إريتريا العراقة والتاريخ
Advertisements
أمينة الدسوقى

مصوّع أو باضع ومسوّ، هي إحدى مدن إريتريا وتطل على ساحل البحر الأحمر، توالت الفترات الاستعمارية عليها ما بين إيطاليا وبريطانيا وإثيوبيا إلى أن نالت إريتريا استقلالها فى عام 1991، فإريتريا دولة عزيزة فى العالم الإسلامي فهى مصدر الإشعاع والنور والعراقة.


باضع تعد أقدم مدن إريتريا بنى بها أول مسجد فى صدر الإسلام يسمى «مسجد الصحابة» الذي يحكى قصة الصحابة الذين أمرهم الرسول محمد بالهجرة إلى بلاد الحبشة (الصومال والسودان وإثيوبيا وإريتريا) بعد اشتد بالصحافة الأذي فى مكة.


وبعد أن وطأت أقدام الصحابة أرض الحبشة -إريتريا- وجدوا فيها الأمان والسلام وأقاموا فيه أول أذان جهرًا في الإسلام، وسمى مسجد الصحابة الذي مازال حتى هذا اليوم تفوح منه رائحة الصحابة فلقد حافظ عليه الإريتريون ولم يتم إعادة بنائه حتى لا يفقد قيمته.


اقرأ أيضا: إريتريا أرض الكنوز.. تعرف على قصة 4 أنهار فى مملكة أسمرة


هذا المسجد له مكانة خاصة، فبرغم عدم المبالغة فى تكاليف بنائه أو بهرجته تجده أكثر الأماكن المقربة إلى قلبك، فالحجر المستخدم في بنائه حجر بحرى يتحمل أنواع الرطوبة المختلفة، ويظهر ذلك في الصخور البحرية المليئة بالصدف، حينما تدقق فيها تجد أنها تكونت من صخور صلبة وهذا ما يفسر بقاءه حتى الآن.


اعتاد الإريتريون الصلاة في المسجد في عيدى الفطر والأضحى وذلك تيمنًا بالمكان، وتخليدًا لأول زيارة للصحابة وأول هجرة في الإسلام.


اقرأ أيضا: ما أسباب عدم تفشي كورونا في أفريقيا.. أماني أبوزيد تجيب



باضع مدينة مسجد الصحابة يطلق عليها ثلاث مسميات كل منها له قصة وراءها تاريخ، فالأول باضع حيث عرفت في كثير من كتب الحديث واللغة والتاريخ، والثاني باصع وقد ذكرته كتب اللغة المتقدمة آنفا ومعروف ومستعمل لدى السكان الآن أكثر من سابقه.


المسمى الثالث مسوّ وهى تسمية حدثت في أواخر القرن الثالث الهجري والقرن التاسع عشر الميلادي كما يشير إلى مسوّ نسبه لآل البيت النبوي وهو صاحب المسجد الأثري الموجود فيها إلى الآن، وكلمة مصوع بالصاد والعين تحريف عن مسوّ.

إريتريا العراقة والتاريخ.. قصة أول مسجد فى أفريقيا
Advertisements

الكلمات المفتاحية

AdvertisementS